منحت جامعة أم القرى بمكة العاهل السعودي شهادة الدكتوراه الفخرية في خدمة الإنسانية.
مكة المكرمة : أعرب مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس عن اعتزاز وسعادة quot;جامعة أم القرىquot; بمكة لموافقة العاهل السعودي على رغبتها في منحه شهادة الدكتوراه الفخرية في خدمة الإنسانية .
وقال quot; إن التوافق الدولي رسمياً وشعبياُ على دوركم في خدمة الإنسانية لم يأت من فراغ فأياديكم متع الله بكم في خدمة الإنسانية كثيرة تفوق الحصر والناظر في هذه الجهود الإنسانية ـ يا خادم الحرمين ـ يجدها تنتظم في مجالات كثيرة quot;.
واستعرض جهود العاهل السعودي في عدد من المجالات الإنسانية وقال quot;إنها تشمل مجال الغوث الإنساني حيث مساعداتكم للدول المتضررة مذكورة مشهورة ، لا تختص ببلد ولا إقليم ولا جنس ولا ديانة بل شملت القريب والبعيد وليس الجسر الإغاثي لباكستان عنا ببعيد ولا مساعدتكم لغيرها بخافية. وفي مجال التواصل الإنساني حيث بذلتم العديد من الجهود لتحقيق حياة إنسانية مستقرة يتواصل فيها الإنسان بأمن وسلام مع أخيه الإنسان وذلك عبر مبادرات الحوار المحلي والعالمي وجوائز الترجمة والتراث والثقافة ومشروع الابتعاث الرائد الذي شكل بوابة تواصل ثري مع الثقافات المختلفة ولم تزل أصداء كلمتكم الصادقة تتجاوب في الآفاق حين قلتمquot; .

إضافة إلى دعم مسيرة حقوق الإنسان في السعودية والمساهمة في دفع عجلة الحركة الاقتصادية محليا وعالميا عبر إنشاء المدن الاقتصادية والمشاركة الفاعلة في القمم العالمية المؤثرة.
مشيرا إلى إنجازاته في خدمة مسيرة التعليم العالي في المملكة لما للمنجزات العلمية من دور بارز في تسهيل حياة الإنسان وترقيتها.
إضافة إلى حصوله على جائزة الملك خالد رحمه الله للإنجاز الوطني في مجال التعليم العالي ، وجامعة الملك عبدالله التي خصصت خمسة وثمانين في المئة من مقاعدها لغير السعوديين ، فأصبحت بذلك محضناً متميزاً للعقول المبدعة من سائر أنحاء العالم .
كما تمكنت وزارة التعليم العالي بدعمكم وتوجيهكم ، من زيادة عدد الجامعات من ثمان جامعات إلى أربع وعشرين جامعة ، وتمكنت كذلك من رفع مستوى الأداء النوعي للجامعات بحيث صارت تنافس على المراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية ، وتزاحم على المراتب الأولى في المسابقات الدولية ، محققة بذلك قفزة تاريخية للتعليم العالي في بلادنا الحبيبة ، مما صير تجربة المملكة في التعليم العالي مثلاً يقتدي في كثير من الدول العربية والإسلامية ، وقد طالبت دول عدة بالاستفادة من هذه التجربة الرائدة.
وقال في ختام كلمته quot; إنني باسم جامعة أم القرى حيث مكة المكرمة مولد نبي الإنسانية صلى الله عليه وسلم ، أتشرف بقبولكم وسام الإنسانية ، شهادة الدكتوراه الفخرية في خدمة الإنسانية فشكراً سيدي.. شكراً على ما قدمتم للإنسانية وشكراً على قبولكم هذا التعبير عن امتنان الإنسانية لكم quot;
بعد ذلك تسلم العاهل السعودي من وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري معتوق عساس شهادة الدكتوراه الفخرية في خدمة الإنسانية.
وقد أعرب الملك عن شكره وتقديره لوزير التعليم العالي ولجامعة أم القرى والقائمين عليها داعياً الله سبحانه وتعالى لهم بالتوفيق والنجاح.

و تسلم العاهل السعودي من الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي درعاً تذكارياً من رابطة العالم الإسلامي بمناسبة مرور خمسين عاماً على إنشائها وكذلك الكتاب الوثائقي لمبادرة العاهل السعودي في المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار .
كما تسلم من وزير التعليم ومن مدير جامعة أم القرى هدية بهذه المناسبة عبارة عن مجسم لشهادة الدكتوراه الفخرية في خدمة الإنسانية.

يذكر أن مؤسسة quot;برشلونة ميتينج بوينتquot; قد منحت العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز جائزتها للعام 2009 لما يتمتع به من نظرة ورؤية مستقبلية سديدة ولامتلاكه روح المبادرة الإيجابية التي تمثلت في قيامة بإنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
كما اختارت صحيفة quot;نيوزويكquot; العاهل السعودي بين أكثر 10 قادة يحترمهم العالم .