باريس: اعربت المفوضة العامة لفلسطين لدى الاتحاد الاوروبي ليلى شهيد الاحد عن quot;استيائهاquot; من غياب الاوروبيين واعضاء اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط عن المفاوضات المباشرة التي استؤنفت الخميس الفائت في واشنطن بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقالت شهيد في مقابلة مع قناة quot;تي في 5 موندquot; واذاعة فرنسا الدولية وصحيفة لوموند quot;انا مستاءة مثلكم من كون الاوروبيين واعضاء الرباعية لم يشاركوا في المفاوضات لاننا لبينا دعوة من الرباعية وليس فقط من الاميركيين، وقلنا اننا نريد ان يشكل اعلان الرباعية مرجعية لهذه المفاوضاتquot;.

وبرعاية الرئيس الاميركي باراك اوباما، التزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس الفائت في واشنطن ان يلتقيا مرة كل اسبوعين خلال العام المقبل في محاولة للتوصل الى اتفاق سلام.

وفي بيان صدر في العشرين من اب/اغسطس، دعت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، الجانبين الى استئناف المفاوضات المباشرة في واشنطن بعد توقفها منذ عشرين شهرا.

واكدت الرباعية في بيانها ان المفاوضات الثنائية المباشرة quot;ينبغي ان تؤدي الى تسوية تفاوضية بين الجانبين، تضع حدا للاحتلال الذي يعود الى العام 1967 وتؤدي الى اقامة دولة فلسطينية مستقلة، ديموقراطية وقابلة للحياة، تعيش بسلام وامن الى جانب اسرائيل وجيرانها الاخرينquot;.