واشنطن: ندد أمين عام حلف شمال الأطلسي انديرس فوغ راسموسن الثلاثاء بدعوة كنيسة انجيلية في فلوريدا إلى إحراق نسخة من المصحف في ذكرى إعتداءات 11 أيلول/سبتمبر مؤكداً أن ذلك يعرض حياة الجنود الدوليين في أفغانستان للخطر.

واكد راسموسن للصحافيين خلال زيارة لواشنطن ان عملا كهذا ينتهك quot;قيمquot; الحلف الاطلسي quot;كما يمكن ان يكون له تاثير سلبي على امن قواتناquot;. وقال quot;اعتقد ان مثل هذه الافعال تتعارض بشدة مع كل القيم التي نتمسك بها والتي نحارب من اجلهاquot;.

وكان الامين العام لحلف شمال الاطلسي يعلق على تحذير قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس من الخطر الذي سيحدق بحياة الجنود الاميركيين في حال نفذت كنيسة اميركية صغيرة رغبتها في احراق مصحف على الملأ.

قس أميركي مصمم على حرق القرآن على رغم مخاوف بترايوس

إلى ذلك، أعلن القس في الكنيسة المعمدانية الاميركية الذي يريد حرق نسخة من القرآن أنه quot;يأخذ على محمل الجدquot; المخاوف التي اعرب عنها في هذا الشأن قائد القوات الدولية في افغانستان، لكنه قال انه quot;ينوي باصرارquot; المضي في تنفيذ ما وعد به.

وتنوي كنيسة quot;الوصول الى عالم يسوده السلامquot; المعمدانية في غينسفيل (فلوريدا، جنوب شرق) حرق نسخة من القرآن امام الملأ السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

واعلن بترايوس الاثنين، quot;اشعر بقلق بالغ للانعكاسات الممكنة اذا ما احرقوا نسخة من القرآنquot;. واضاف ان quot;ذلك يمكن ان يعرض للخطر في آن معا القوات والجهود الشاملة في افغانستانquot;.

كما ندد امين عام حلف شمال الاطلسي انديرس فوغ راسموسن الثلاثاء بالدعوة الى حرق نسخة من القرآن مؤكدا ان ذلك قد يعرض حياة الجنود الدوليين في افغانستان للخطر. وقال القس تييري جونز لشبكة سي.ان.ان، quot;نأخذ تصريحات الجنرال على محمل الجدquot;.

واضاف quot;نحن في الواقع قلقون جدا، جداquot; من العواقب التي تحدث عنها الجنرال بترايوس وquot;نستمر في الصلاة لما سيحصل في 11 ايلول/سبتمبرquot;. وسئل القس عما اذا كان ذلك يعني صرف النظر عن مشروع حرق نسخة من القرآن، فأجاب quot;نحن عاقدون العزم على حرقها لكننا في الوقت نفسه نصلي في هذا الشأنquot;.

لكنه اضاف quot;متى ستنهض اميركا للدفاع عن الحقيقة؟ وبدلا من ان نكون نحن من يوجه اليهم اللوم على الافعال او الجرائم التي ارتكبها آخرون، لماذا لا نوجه اليهم انذارا؟ لماذا لا نرسل انذارا الى الاسلام المتطرف ونقول له اذا ما هاجمتمونا فسنهاجمكمquot;. وقد تظاهر مساء الاثنين حوالى 200 شخص مدة ساعة بلا اعمال عنف امام مسجد في كابول مرددين quot;الموت لاميركاquot; وquot;الاسلام باقquot;، وانتقدوا مشروع احراق كتابهم المقدس.