حث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) أندرس فوغ راسموسن، الدول الأعضاء في الحلف على إرسال المزيد من المدربين العسكريين إلى أفغانستان.

بروكسل: أوضح راسموسن في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مقر الحلف في بروكسل، أنه سيشجع وزراء خارجية دول الحلف، الذي سيعقدون إجتماعاً غير رسمي في استونيا يومي الثاني والعشرين والثالث والعشرين من نيسان/ابريل الجاري، على إرسال المزيد من المدربين العسكريين إلى أفغانستان من أجل تحقيق هدف الحلف في تمكين القوات الأفغانية من تسلم مهام الأمن والدفاع في البلاد.

وشدد راسموسن على ضرورة خلق شروط عسكرية وسياسية مناسبة في أفغانستان من أجل تمكين الحكومة الأفغانية برئاسة الرئيس حميد كرزاي من إدارة شؤون البلاد بنفسها بشكل تدريجي، quot;نحن في مرحلة إنتقالية، علينا الإستثمار لصالحها quot;، حسب كلامه.

وعبر الأمين العام للحلف عن قناعته بأن المجتمع الدولي سيبدأ في إدراك تحسن الأوضاع في أفغانستان بدءاً من هذا العام. وتوقع راسموسن أن تضعف قوة مسلحي طالبان تدريجياً خلال العام بسبب ما يراه من تحسن لكفاءة و قدرات القوات الأفغانية والعمل الدولي المكثف على الأرض تحت راية الحلف

ومن ناحية أخرى، رداً على سؤال حول تأثير إضطراب حركة الطيران في أوروبا بسبب الأبخرة البركانية القادمة من آيسلندا، على أنشطة و عمليات الحلف، أكد الأمين العام للحلف ألا تأثير لما يحدث حالياً في مطارات أوروبا على عمليات الحلف على الأرض، quot;ليس لدي أي معلومات حول مشاكل في حركة الطيران الخاصة بأنشطة ناتوquot;، بحسب تعبيره

يشار إلى أن مصادر الحلف قد أكدت أن الإجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية ناتو يبقى في موعده ما لم يتم إجراء أي تعديل بسبب إضطرابات حركة الطيران في أوروبا.