لشبونة: اكد الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الجمعة في لشبونة ان تعيين قائد اعلى جديد للتحالف الدولي في افغانستان لن يؤدي الى تغيير الاستراتيجية.
وقال راسموسين في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية البرتغالي لويس امادو، quot;حصل تغيير للقيادة لكن لن يكون هناك تغيير للاستراتيجيةquot;.

واضاف quot;يمكنني ان اطمئن الشعب الافغاني الى اننا سنبقى الفترة الضرورية لبسط الامن في البلادquot;، موضحا ان الجنرال ديفيد بترايوس القائد الجديد للقوات الدولية في افغانستان اعرب ايضا عن التزامه في هذا الصدد.
وقال quot;بالتأكيد لن نبقى الى الابد. وهدفنا في النهاية هو ان يتمكن الافغان من ان يتولوا بأنفسهم شؤون الامن في بلادهمquot;. واضاف quot;لهذا السبب تعتبر مهمات التدريب في افغانستان مهمة للغايةquot;.

واكد راسموسن quot;آمل في ان نتمكن من ان نعلن في القمة المقبلة (للحلف الاطلسي) في لشبونة ان عملية نقل السلطة يمكن ان تبدأ في بعض الاقاليم، لكن يجب بالتأكيد ان يتوافر مسبقا بعض الشروطquot;.
وخلال زيارته الاولى الى البرتغال بصفته امينا عاما للحلف الاطلسي، سيلتقي راسموسن ايضا رئيس الوزراء جوزيه سوقراطيس لمناقشة تنظيم القمة المقبلة للحلف الاطلسي التي ستعقد اواخر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في العاصمة البرتغالية.

وقال quot;انها بالتأكيد واحدة من اهم القمم في تاريخ الحلف الاطلسي، حيث سنصادق على مفهوم استراتيجي جديدquot;.
وخلص راسموسن الى القول quot;سنتخذ قرارات مهمة حول طريقة تأقلم الحلف الاطلسي مع التحديات الامنية الجديدة في القرن الحادي والعشرينquot;.