يعتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أنه يجب الاستعانة بروسيا لإنشاء درع صاروخي يحمي اوروبا.

تالين:يرى اندرس فوغ راسموسن، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، أنه quot;يمكن بل يجب أن نستعين بروسيا لإنشاء درع صاروخي يحمي أوروبا من صواريخ مهاجمةquot;.

وأشار راسموسن في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس، وهو اليوم الأول من أعمال اجتماع وزراء خارجية دول الناتو في العاصمة الاستونية تالين، إلى تزايد احتمال تعرض أوروبا إلى هجمات بالصواريخ حيث أن هناك quot;أكثر من ثلاثين دولة بما فيها إيران طبعا، حصلت على صواريخ أو تقوم بصنعهاquot;.

وأشار الأمين العام للناتو إلى أن إقامة الدرع الصاروخية الأوروبية الأطلسية ترتبط بشكل وثيق بقضية انتشار الأسلحة النووية والرقابة على انتشار الأسلحة والتي تم تحقيق quot;تقدم كبيرquot; في هذا المجال في الفترة الأخيرة.

وأكد راسموسن على أن الناتو يجب أن يلعب دوره في هذا المجال على أساس التضامن والمصلحة المشتركة في الأمن الأوروبي وضرورة تأمين الاحتواء في عالمنا غير المستقر.

هذا وذكر مصدر في وزارة الخارجية الإستونية أن اجتماع وزراء خارجية دول الناتو ركز الخميس على موضوع إعداد استراتيجية جديدة للحلف وإصلاحه وقضية الشراكة. وأكد وزراء خارجية دول الناتو أن الانفتاح يمثل المبدأ الرئيسي في التعاون مع جميع الشركاء quot;المهتمين في المساهمة في تحقيق السلام والأمن في المنطقة الأوروأطلسيةquot;.

ويشار في هذا الصدد إلى أن قضايا التعاون مع روسيا والعملية الدولية في أفغانستان ستتصدر أعمال اجتماع وزراء خارجية دول الناتو يوم الجمعة.