قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون أن بلادها تعمل على تعزيز روابطها quot;الثنائية والمتعددة الاطرافquot; مع اوروبا.

واشنطن:اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء انها تريد اتحادا اوروبيا quot;اكثر قوةquot;، داعية في المناسبة دول الحلف الاطلسي الى المزيد quot;من تقاسم المسؤولياتquot;.
واكدت كلينتون في خطاب في مركز quot;سي اف آرquot; للابحاث ان الولايات المتحدة برئاسة الرئيس باراك اوباما تعمل على تعزيز روابطها quot;الثنائية والمتعددة الاطرافquot; مع اوروبا.

واعتبرت كلينتون quot;ان الدور العالمي للاتحاد الاوروبي يتنامىquot; بعد معاهدة لشبونة quot;الامر الذي يطور ويغير علاقتنا. ستكون هناك تعقيدات ناجمة عن تأقلمنا مع فاعلين جدد مؤثرين مثل البرلمان الاوروبيquot;.
وتابعت تقول quot;لكنها نقاشات بين اصدقاء ستكون ثانوية على الدوام مقارنة بالمصالح والقيم الاساسية التي نتقاسمهاquot;. وقالت ايضا quot;ما من شك ان اتحادا اوروبيا اكثر قوة هو امر جيد لاميركا وللعالمquot;.

واشادت وزيرة الخارجية الاميركية بالحلف الاطلسي quot;الحلف الاكثر نجاحا في العالمquot;. وذكرت بمساهمته في الحرب في افغانستان، مغتنمة الفرصة لتمرير اشارة الى اعلان بعض دوله الاعضاء سحب قواتها من هذا البلد.
وفي خطاب تمحور حول quot;الدور القيادي لاميركاquot;، شددت كلينتون على quot;ان تقاسم المسؤوليةquot; يشكل quot;مبدأ مركزيا في كل تحالفاتناquot;.

وقالت quot;اننا نساهم من جهتنا، وفي غالب الاحيان المساهمة الاكبر، لكننا نتوقع ايضا الكثير من الحكومات والشعوب التي نعمل معهاquot;.