اعلنت كلينتون بانه لا يمكن تحقيق تقدم مستدام في العالم اذا حرمت النساء من حقوقهن وتركن على الهامش.

Secretary of State Hillary Rodham Clinton speaks on the release ...

نيويورك: اطلقت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية نداء ملحا من اجل تحسين اوضاع المرأة في العالم، مؤكدة ان استعبادها يشكل quot;تهديدا مباشرا لامن الولايات المتحدةquot;.

وقالت كلينتون في خطاب امام الدورة السنوية ال54 للجنة الامم المتحدة حول وضع المراة ان quot;اوضاع النساء عبر العالم ليست فقط قضية عدالة بل ايضا حتمية سياسية واقتصادية واجتماعيةquot;.

واختتمت اللجنة 12 يوما من مداولاتها في مقر الامم المتحدة في نيويورك بتبني سبعة قرارات تهدف الى تحسين مصير النساء خصوصا في المجال الاقتصادي، ووضع حد لمعاناتهن في ميادين مختلفة مثل الوفيات عند الولادة والعنف الجنسي.

واضافت كلينتون quot;الامر بسيط : لا يمكن تحقيق تقدم مستدام في العالم اذا حرمت النساء والبنات من حقوقهن وتركن على الهامشquot;، ما اثار عاصفة من التصفيق لدى مندوبات حضرن من مختلف مناطق العالم.

وتابعت quot;لا يزال هناك من يحتج على اهمية النساء في تحقيق التقدم الاجتماعي والوطني والعالمي، بيد ان الحجج المضادة لا يمكن دحضها. وحين تكون المرأة حرة في تطوير ملكاتها فان الجميع سيستفيد من ذلك، النساء والرجال والبنات والصبيانquot;.

كما اكدت ان quot;استعباد المراة يشكل تهديدا مباشرا لامن الولايات المتحدة. وهو ايضا تهديد مباشر للامن الجماعي لعالمناquot;، مشيرة الى quot;تلازم معاناة المراة مع عدم استقرار الاممquot;.

واضافت quot;في الوقت الذي نسعى فيه بجهد لضمان امن بلداننا وللنهوض بالاستقرار والتعاون في العالم، يتعين علينا السعي الى تحسين مستوى حياة المراة عبر منحها الادوات والفرص لتستغل طاقاتها بالكاملquot;.

وقالت انه تم احراز تقدم منذ المؤتمر العالمي الكبير حول اوضاع المراة الذي عقد في بكين العام 1995 لاننا نشهد اليوم quot;اقبالا اكبر للفتيات على الدراسة وحصول عدد اكبر من النساء على عملquot;.

بيد انها شددت على ان هذا التقدم المحرز لا يمكن ان يشكل quot;نهاية في ذاتهquot; ولا يزال يتعين القيام بالكثير في هذا المجال.