إقرًا ايضًا

إحراق المصحف... وضع عسير للإسلام والمسلمين
كتائب حزب الله تهدّد بضرب الأهداف الاميركية إنتقامًا لحرق القرآن

وزير العدل الاميركي: حرق المصحف عمل غبي

تيري جونز.. القس المجهول الذي أغضب العالم

تداعيات خطيرة لإعلان كنيسة أمريكية حرق المصحف

حرق المصحف... مسألة ثقافية أم أمنية؟

تنديد أميركي بنية حرق نسخ من القرآن الكريم

كنيسة في اميركا تعتزم إحراق نسخ من القرآن

إستنكار لإعلان كنيسة أميركيّة عزمها حرق القرآن

استنكار دوليّ لدعوات القسّ جونز وكلينتون تصفها بـquot;العمل المشينquot;

مسيحيو سوريا ينددون بالدعوة لاحراق القرآن

موجة ردود الفعل المطالبة بمنع إحراق القرآن الكريم

آخر تحديث: السبت 11سبتمبر - GMT 2: 40 2010
تاريخ النشر: الخميس 9 سبتمبر - GMT 4:00 2010

أعلن القس الأميركي تيري جونز الذي هدد بإحراق مئات المصاحف السبت أن مهلة الساعتين التي حددها لإمام مسجد نيويورك المثير للجدل من أجل الاتصال به لإبلاغه عن رده في شأن تغيير مكان بناء المسجد، انقضت الجمعة من دون حصول أي اتصال.

واشنطن: توجه القس الاميركي تيري جونز، الذي هدد باحراق نسخ من القرأن السبت، الى نيويورك الجمعة سعيا للقاء امام المسجد المثير للجدل المنوي تشييده بالقرب من موقع اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر، على ما افاد احد اصدقائه في غينسفيل في فلوريدا (جنوب شرق).
وقال كاي ايه بول، الصديق الانجيلي لقائد جماعة quot;دوف وورلد أوتريتش سنترquot; المسيحية المتشددة لفرانس برس quot;القس جونز لم يعد في غينسفيل. لقد استقل الطائرة الى نيويورك ودفعت بنفسي ثمن بطاقة سفره وحجزت له غرفة هذا المساء في نيويوركquot;.

وكان جونز اعلن الخميس انه تخلى عن دعوته، قبل ان يهدد مجددا بتنفيذها بسبب عدم الوفاء بوعد بنقل مكان تشييد مسجد قرب موقع مركز التجارة العالمي.
لكن امام المسجد فيصل عبد الرؤوف سارع الى نفي اي اتفاق في هذا الشان، وأكد انه لم يتفق على عقد اي لقاء مع القس جونز في نيويورك.

وقال تيري جونز خلال مؤتمر صحافي أمسquot;حتى الساعة، لم نلق ردا من إمام مسجد نيويوركquot;، مؤكدا نيته لقاء هذا الاخير السبت في نيويورك. واضاف quot;لكن املنا كبير في لقائه ولا زلنا على قناعة، بالاستناد الى مصادر مختلفة لا يمكننا الافصاح عنها حتى اللحظة، بان هذا اللقاء سيحصل في الغدquot;.

من جهته، اكد احد المقربين من الجماعة الدينية المتشددة في فلوريدا الجمعة انه واثق quot;مئة في المئةquot; من ان مخطط احراق المصاحف، الذي اثار ردود فعل منددة في سائر انحاء العالم، لن يتم تنفيذه السبت، في الذكرى السنوية التاسعة لاعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر.

وقال ك.ا. بول، صديق انجيلي للقس تيري جونز، خلال المؤتمر الصحافي نفسه quot;ساكون واضحا واؤكد مئة في المئة انه لن يتم احراق مصاحف غدا (السبت) عند الساعة 18,00 كما كان متوقعاquot;.

وكان القس المعادي للاسلام اعطى الجمعة إمام مسجد نيويورك المثير للجدل فيصل عبد الرؤوف مهلة ساعتين لاعطائه جوابا بشأن طلبه نقل مكان بناء المسجد بعيدا من الموقع السابق لمركز التجارة العالمي.

وقال القس جونز خلال مؤتمر صحافي عقده امام كنيسته في غينسفيل بولاية فلوريدا، quot;لدينا تحد نعرضه على الإمام في نيويوركquot;، وذلك في الوقت الذي يسود فيه الغموض موقفه لجهة ما اذا كان يريد المضي قدما في احراق مصاحف السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ام انه تراجع عن هذه الخطوة.

وكان جونز قال لشبكة التلفزيون الاميركية ايه بي سي في وقت سابق الجمعة انه وكنيسته quot;يعتزمان عدم تنفيذ خطةquot; احراق نسخ من القران في ذكرى هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 السبت، بعدما بدا مترددا الخميس. وردا على سؤال عما اذا اتخذ قرارا في هذا الشأن، قال القس quot;حاليا لا ننوي فعل ذلكquot;. واعلن جونزالخميس انه الغى خططه باحراق مئات المصاحف السبت بعد يوم من المفاوضات الدينية.

ولكن عندما نفى امام مسلم التوصل الى اتفاق مع جونز بنقل موقع المركز الثقافي الاسلامي المزمع بناؤه بالقرب من مكان مركز التجارة العالمي الذي دمر في 11 ايلول/سبتمبر، هدد جونز بالمضي قدما باحراق المصاحف.

وكان القس الاصولي اكد انه حصل على تأكيد من امام في اورلاندو يقوم بدور وساطة ويدعى محمد المصري، بان الامام فيصل عبد الرؤوف الذي يقف وراء مشروع المسجد في مانهاتن مستعد لاتفاق وسيلتقيه السبت في نيويورك لمناقشة القضية.

ونفى الرجلان التوصل الى اي اتفاق. الا ان القس قال صباح الجمعة quot;نعتقد ان الامام (المصري) سيفي بما وعدنا به امسquot;. واضاف quot;نعتقد ان اقتراحه ما زال جيدا ونعتقد اننا سنلتقي، كما وعد امس، الامام (عبد الرؤوف) غدا (السبت) في نيويوركquot;.

وردا على سؤال لايه بي سي قال الامام المصري الجمعة انه لم يقطع اي وعد لجونز وان القس الاصولي quot;شوه وبالغquot; في تصريحاته. وصرح القس جونز ان quot;المسلمين لا يريدون ان نحرق القرآن والاميركيين لا يريدون مسجدا قرب quot;غراوند زيروquot;. قدمنا الاقتراح عبر الاذاعة (...) اذا ارادوا نقل المسجد فسنوافق على الغاء احراق المصاحفquot; السبت. واضاف ان محمد المصري quot;جاء للقائي حاملا هذا الاقتراحquot;.

ذكرت صحيفة ألمانيّة ان القس الأميركي تيري جونز أقام بألمانيا قبل أن يغادرها عام 2008 مخلفا وراءه سيلا من الفضائح. وقالت صحيفة quot;برلينر تسايتونغquot; أن جونز قدم عام 1985 إلي مدينة كولونيا وقدم نفسه على أنه موفد من القس والمليونير الأميركي دونالد نورد روب للتبشير والدعوة لطرد الشيطان من أوروبا.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول السابق بالكنيسة البروتستانتية بولاية راينلاند يواخيم كيدين قوله إنه يحتفظ لجونز بأشرطة سمعية يعتبر فيها القس أن المسيحية سارت في طريق خاطئ، ويتهم الكنيستين الكاثوليكية والبروتستانتية بالخروج من المسيحية.

ووصف كيدين القس الأميركي بأنه quot;كان شخصا شديد التطرف ومجردا من المشاعر ويتصرف كآلة، وكانت له مشكلة في التأقلم مع المجتمع الألماني الذي رفضت كنائسه أي تعامل معهquot;.

احمدي نجاد: احراق القران سيسرع في quot;دمارquot; اسرائيل

قال الرئيس الايراني المتشدد محمود احمدي نجاد الجمعة ان خطة قس اميركي احراق نسخ من القران هي quot;خطة صهيونيةquot; ستنتهي بquot;القضاءquot; العاجل على اسرائيل. ونقل التلفزيون الرسمي عن احمدي نجاد قوله في لقاء لعدد من كبار المسؤولين مع المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي قوله ان خطة احراق القران هي quot;خطة صهيونية تتعارض مع تعاليم كافة الانبياء السماويينquot;.

واضاف ان quot;الصهاينة ومن يدعمهم في طريقهم الى الانهيار والاختفاء، والافعال هذه التي يقومون بها في اللحظات الاخيرة لن تنقذهم بل ستعجل في سقوطهم والقضاء عليهمquot;.

تواصل الغضب العالمي

ومن ناحيته، قال الرئيس الافغاني حميد كرزاي الجمعة ان القس الاميركي quot;يجب الا يفكر حتىquot; في احراق المصاحف الذي يعتزم القيام به في ذكرى هجمات 11 ايلول/سبتمبر ضد الولايات المتحدة، بينما حذر الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يوديونو من ان ذلك يهدد السلم العالمي.

وفي بداية مضطربة لعيد الفطر الذي يحتفل به المسلمون في انحاء العالم، هدد القس الاميركي تيري جونز الخميس بquot;الرجوعquot; عن قراره بعدم احراق المصاحف، والمضي قدما في تلك الخطوة التي كان يقرر القيام بها في ذكرى 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وقال الرئيس الافغاني حميد كرزاي quot;سمعنا ان قسا في الولايات المتحدة قرر اهانة القران. ورغم اننا سمعنا انهم عدلوا عن ذلك، فاننا نقول لهم انهم يجب ان لا يفكروا حتى في ذلكquot;. واضاف في رسالة بمناسبة العيد ان quot;حرق القران لن يضر به. القران في قلوب وعقول مليار ونصف مليار شخص. ولكن اهانة القران هي اهانة للشعوبquot;.

وكان قائد القوات الاميركية في افغانستان ديفيد بترايوس وبعثة الامم المتحدة في افغانستان وعدد من منظمات الاغاثة البارزة حذروا من ان احراق القران يهدد حياة الافغان والاجانب. واعلن القس جونز الخميس انه علق خطته احراق نسخ من القران وقد يلغيها اذا تم نقل المركز الثقافي الاسلامي المقرر بناؤه قرب موقع هجوم ايلول/سبتمبر 2001

والجمعة تظاهر آلاف الافغان امام معسكر صغير لحلف شمال الاطلسي رشقوه بالحجارة في بلدة نائية احتجاجا على خطط احراق القران. وقال سيد حسن جعفري نائب مدير شرطة ولاية بدخشان لفرانس برس ان المتظاهرين تجمعوا في فايز اباد عاصمة الولاية وقد quot;بلغ عددهم بضعة الاف، انه حشد كبيرquot;.

والخميس تظاهر الاف الافغان في بلدة صغيرة شمال شرق كابول وهتفوا بشعارات معادية للولايات المتحدة وللمسيحية. وجرت احتجاجات كذلك في اندونيسيا، اكبر دولة اسلامية من حيث عدد السكان، والتي عانت من سنوات من عنف المتطرفين.

وحذر رئيس اندونيسيا في خطاب متلفز بمناسبة عيد الفطر ان خطط احراق القران quot;تهدد الامن والسلام في العالم. انه عمل يمكن ان يسيء للوفاق بين الاديانquot;. وقال quot;لقد علمت بالغاء العمل المشين الذي كان تيري جونز يعتزم القيام به. الا ان احدا منا لن يهدأ الا بعد الغاء هذه الفكرة الخسيسة تماماquot;.

واضاف quot;وعليه فانني احث مجددا حكومة الولايات المتحدة وشعبها على منع تنفيذ مثل هذا العمل غير المفهوم وغير العقلاني واللااخلاقيquot;. وكان القس وهو رئيس كنيسة بروتستانتية متطرفة معادية للاسلام تدعى quot;دوف وورلد اوتريتش سنترquot; في غينسفيل (فلوريدا) اوضح انه تراجع عن احراق المصاحف لقاء تعهد بنقل موقع مسجد نيويورك.

واكد انه حصل على تأكيد من محمد المصري وهو امام في اورلاندو يقوم بدور الوسيط ان الامام فيصل عبد الرؤوف الذي يقف وراء مشروع المسجد في مانهاتن مستعد للاتفاق وانه سيلتقي جونز السبت في نيويوك للتباحث في المسألة.

واثار تراجعه الاول ارتياح السلطات الاميركية التي تخشى من عواقب احراق المصاحف خصوصا بالنسبة الى الجنود الاميركيين في افغانستان. الا ان المسؤولين عن مشروع المسجد سارعوا الى النفي ورفض اي quot;مساومةquot; مع القس.

وبعد ان علم بالنفي، قال القس جونز quot;اننا نعلق الامور في الوقت الراهن لاننا فعلا محبطون ومصدومون واذا كان (موقف الامام رؤوف) صحيحا فيكون (المصري) قد كذب علينا بكل وضوحquot;. وكان الرئيس الاندونيسي ارسل الخميس رسالة الى نظيره الاميركي باراك اوباما يطلب منه فيها اتخاذ اجراءات لمنع حرق مصاحف مما يمكن ان يثير quot;توترات بين الاديانquot;.

وبلغ القلق درجة جعلت وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس يتصل هاتفيا بجونز لمحاولة اقناعه بتغيير رايه وتحذيره من ان حرق القران سيعرض حياة الجنود الاميركيين للخطر. كما حذرت وزارة الخارجية الاميركية المواطنين الاميركيين من quot;احتمال قيام تظاهرات معادية للولايات المتحدة في العديد من الدول .. قد يتحول بعضها الى العنفquot;، واصدرت الشرطة الدولية (الانتربول) تحذيرا عالميا توقعت فيه quot;انعكاسات ماساويةquot; لاحراق القران.

وانضمت حكومتا باكستان والهند، اللتان يسكنهما اكبر عدد من المسلمين بعد اندونيسيا وتعانيان من العنف الطائفي، الى الاصوات المنددة بخطط احراق القران. وكانت الدعوة التي اطلقها جونز أثارت موجة إدانات واسعة النطاق في الولايات المتحدة والفاتيكان والعالم الإسلامي ودول أخرى في العالم. وفي ما يلي ابرز المواقف التي سجلت ضد الدعوة التي اطلقها جونز وذلك قبل ان يتراجع عنها.

كما اعلن نجل القس تيري جونز، أن والده سيناقش في نيويورك نقل المسجد المثير للجدل من المكان المخطط له وقال لوك جونز ان القس سيلتقي الامام عبد الرؤوف صاحب فكرة بناء المركز الاسلامي في مانهاتن. وكان نفى تصريحات للقس جونز قال فيها انه (عبد الرؤوف) مستعد لتغيير موقع بناء هذا المركز مقابل وعد بعدم احراق المصاحف السبت.

كذلك، التقى مسؤولون في المركز الوطني لرجال الدين، وهي جمعية مسيحية اميركية، القس جونز الجمعة بهدف quot;شكرهquot;، وطلبوا منه quot;ابقاء قراره بعدم احراق القرآنquot;، وفق ما افاد احد ممثلي الجمعية القس روب شينك. وقال شينك الذي سيرافق جونز الى نيويورك انه في حال نفذ القس المناهض للاسلام دعوته quot;فهو لن يحرق فقط مصاحف بل سينسف الجسور التي نحاول بناءها منذ اعوام مع المسلمينquot;.