مدريد: اكد زعيم المتمردين الاكراد لحزب العمال الكردستاني مراد قره يلان في مقابلة نشرت الاحد ان حزب العمال الكردستاني quot;سيلقي سلاحهquot; اذا ما اعتمدت تركيا نموذج المناطق التي تتمتع بحكم ذاتي على غرار النموذج الاسباني.

وقال قره يلان في مقابلة مع صحيفة ال موندو، ان النموذج الاسباني على صعيد الحكم الذاتي الاقليمي quot;هو النموذج الذي نبحث عنهquot;، مشيرا الى انه quot;يدرسquot; الدستور الاسباني الذي يؤمن درجات للحكم الذاتي تختلف حسب المناطق.

واضاف ان النموذج الذي يتعين اتباعه هو نموذج quot;بلد تعيش فيه الحكومات المحلية بتناغم مع السلطة المركزية، وحيث لها قواتها الخاصة للشرطة وبرلماناتهاquot;. واكد المسؤول في حزب العمال الكردستاني quot;اذا ما حصلنا على الحكم الذاتي الذي تتمتع به كاتالونيا (المنطقة الاسبانية التي تتمتع بأكبر قدر من الحكم الذاتي) فسنلقي اسلحتنا ونسلمها الى الامم المتحدةquot;.

وقد التقى احد صحافيي ال موندو هذا المسؤول في جبال قنديل (كردستان العراق) على الحدود مع ايران.

وقال مراد قره يلان ان هدنة حزب العمال الكردستاني في عملياته ضد القوات المسلحة التركية التي تستمر حتى 20 ايلول/سبتمبر، قد تقررت quot;بسبب استفتاءquot; على تعديل الدستور الاحد في تركيا.

واضاف quot;لكن اذا استمرت الهجمات والاعتقالات التي تستهدف الاكراد، فسنضطر الى تغيير استراتيجيتنا وسننهي وقف اطلاق النارquot;. وقال ان النزاع مع تركيا سيدخل quot;مرحلة جديدةquot; مع quot;حملة عصيان مدني للشعب الكرديquot;.

وتأتي الهدنة التي بدأت في 13 آب/اغسطس بعد فترة شهدت تكثيفا للمعارك منذ اعلن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجالان الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة، في ايار/مايو الماضي انه تخلى عن بذل اي مجهود للحوار مع الحكومة.