عبر رئيس البرلمان الأوروبي جيرسي بوزيك اليوم عم قناعته بأن لكل شعوب العالم الحق في العيش في أجواء ديمقراطية وإختيار حكوماتها.

بروكسل: عبر رئيس البرلمان الأوروبي جيرسي بوزيك الثلاثاء عن قناعته بأن لكل شعوب العالم الحق في العيش في أجواء ديمقراطية وإختيار حكوماتها والمشاركة في صنع القرار.

وقال في تصريحات بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية الذي يصادف غداً، quot;تعلمنا التجربة الأوروبية أن الديمقراطية تساهم في تحقيق المصالحة في المجتمعات تحسين حياة الأفرادquot;، حسب تعبيره.

وجدد رئيس الجهاز التشريعي الأوروبي quot;الالتزام بالعمل من أجل مساعدة شعوب الدول المجاورة للتكتل الأوروبي الموحد على التغير والتحول إلى الديمقراطية حيث احترام حقوق الإنسان وسيادة القانونquot;.

وأشار إلى أن الديمقراطية تساعد مختلف الشعوب والمجموعات العرقية على حل الصراعات ، quot;ولكننا نعترف أن الديمقراطية لا يمكن أن تفرض من الخارج، لذلك لا بد أن ينصب عملنا على دعم منظمات المجتمع المدني والهيئات غير الحكومية والبرلمانات في مختلف الدول من أجل تكريس القيم الديمقراطية فيهاquot;، وفق تعبيره.

وأعرب بوزيك عن quot;الأمل بأن يساهم البرلمان الأوروبي في تعزيز مصداقية الإتحاد وتفعيل سياساته وعمله في سبيل الحفاظ على القيم الديمقراطيةquot;، ودعا كافة مؤسسات الإتحاد الأوروبي إلى وضع مسألة دعم الديمقراطية في خارج دول الإتحاد على رأس أولوياتها خلال الفترة القادمة.