بروكسل: عبر أعضاء في البرلمان الأوروبي عن quot;الغضبquot; تجاه قبام فرنسا بعمليات ترحيل للغجر، مطالبين بسياسة أوروبية أكثر quot;حزماً وفاعليةquot; لدمج هؤلاء في المجتمعات الأوروبية.

وفي هذا الإطار، قالت النائبة عن مجموعة التحالف الديمقراطي الليبرالي في البرلمان الأوروبي الرومانية رونات فيبر إنه quot;من المؤسف أن تقوم فرنسا بشراء الضمائر والادعاء أن ترحيل الغجر هو عبارة عن عودة طوعيةquot;.

وأضافت البرلمانية خلال جلسة علنية عقدت في البرلمان لبحث الأمر، متهمة المفوضية الأوروبية بأنها تفضل quot;غض الطرفquot; عما تقوم به فرنسا وما قامت به إيطاليا في السابق إزاء هؤلاء المواطنين الأوروبيين، منوهة إلى أن quot;المؤسسات وجميع الدول الأوروبية تتقاسم المسؤولية عما يجري حالياquot;.

إلى ذلك، طالب برلمانيون أوروبيون الجهاز التنفيذي الأوروبي بالعمل من أجل التأكد من قيام الدول الأعضاء بالعمل على تأمين دمج أبناء الأقليات في المجتمعات، فـquot;يجب أن تقوم المفوضية الأوروبية بواجبها، وتسهر على حسن استعمال الأموال اللازمة لعمليات الدمج ومحاربة التهميش الإجتماعيquot;.

من جهتها، دافعت المفوضة الأوروبية المكلفة شؤون المواطنة والحقوق الأساسية فيفيان ريدينغ، التي شاركت في الجلسة نفسها، عن موقف المفوضية، وقالت quot;قمنا بإجراء الاتصالات اللازمة مع فرنسا، للتحقق من الأمر و لا زال البحث جارياً من أجل معرفة حقيقة ما جرى ومدى إحترام باريس للتشريعات الأوروبيةquot;.

وحثت المفوضة الأوروبية الدول الأعضاء في التكتل الموحد على استعمال الأموال الأوروبية المخصصة لتعزيز الإندماج الإجتاعي ومحاربة التهميش، وذلك quot;من اجل ضمان حقوق كل أنباء الأقلياتquot; في المنظومة الأوروبية الموحدة.