يبحث ميتشل الخميس في بيروت موضوع انضمام لبنان إلى مفاوضات السلام في وقت لاحق.

بيروت: يبحث الموفد الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل، الذي يصل الخميس إلى بيروت، مع المسؤولين اللبنانيين في موضوع انضمام لبنان إلى مفاوضات السلام في وقت لاحق، بحسب ما أفاد مصدر حكومي وكالة فرانس برس.

وأوضح المصدر أن ميتشل يصل إلى لبنان بعد ظهر الخميس، على أن يغادره الجمعة. وأشار إلى أن الموفد الأميركي سيبحث quot;مع المسؤولين اللبنانيين موضوع انضمام لبنان إلى المفاوضاتquot; الجارية بين الفلسطينيين والإسرائيليين برعاية أميركية، quot;عندما تنضج الأمورquot;. وسيلتقي ميتشل رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري وقائد الجيش جان قهوجي.

ويفترض أن يصل ميتشل إلى لبنان آتيًا من عمّان، حيث سيكون برفقة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، التي تجري الأربعاء محادثات في القدس ورام الله في الضفة الغربية، على أن تنتقل في وقت لاحق إلى عمّان للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

وكانت الوزيرة الأميركية شاركت الثلاثاء في شرم الشيخ في الجولة الثانية من المفاوضات المباشرة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وذكر مسؤول أميركي، طلب عدم الكشف عن هويته، في شرم الشيخ الثلاثاء أن ميتشل سيجري quot;مشاوراتquot; مع الرئيس السوري بشار الأسد ومع المسؤولين اللبنانيين في بيروت quot;هذا الأسبوعquot;.

تجدر الإشارة إلى أن لبنان في حالة عداء مع إسرائيل منذ قيامها العام 1949. ولم تجر مفاوضات مباشرة بين البلدين من قبل.
إلا أن مفاوضات غير مباشرة جرت على هامش مؤتمر مدريد العام 1991. وشارك فيها أيضًا في حينه كل من سوريا والأردن، إلى جانب الفلسطينيين.

وفي العامين 1993 و1994، جرت 13 جولة من المفاوضات غير المباشرة على مستوى كبار الموظفين بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركية وروسية، كانت آخرها في واشنطن في شباط/فبراير 1994.