انتهت جولة محادثات بين قيادة قوات الأمم المتحدة وكوريا الشمالية حول غرق سفينة حربية كورية جنوبية.

سول: انتهت اليوم الخميس الجولة الخامسة من المحادثات العسكرية بين قيادة قوات الأمم المتحدة وكوريا الشمالية حول غرق السفينة الحربية الكورية الجنوبية quot;تشونانquot; في مارس/آذار الماضي.

ونقلت وكالة quot;يونهابquot; عن المتحدث باسم قيادة قوات الأمم المتحدة كيم يونغ كيو القول إن المباحثات على مستوى رتبة العقيد من الجانبين استمرت ساعتين في quot;بانمونجومquot;، قرية الهدنة في الحدود، بدون تقديم أية تفاصيل. وأشار إلى أن قيادة قوات الأمم المتحدة تخطط لطرح بيان في وقت لاحق من اليوم.

ويهدف اللقاء على مستوى رتبة العقيد، إلى ترتيب موعد وأجندة للمباحثات على مستوى رتبة اللواء بين الجانبين. وفي الاجتماعات السابقة التي عقدت منذ يوليو/تموز الماضي، لم يحقق الجانبان تقدمًا بسبب إصرار كوريا الشمالية على عدم تحملها مسؤولية غرق السفينة وتجديد مطالبتها بإرسال فريق تابع لها لمراجعة نتائج التحقيق متعدد الجنسيات في الحادثة.

واقترحت القيادة تكوين فريق عمل لتقييم الوضع بصورة مشتركة. وكانت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قد أعلنت أول أمس النتائج النهائية لتحقيق متعدد الجنسيات أكد تورط الجارة الشمالية في غرق السفينة. وهو الأمر الذي تنفيه بيونغ يانغ. وغرقت السفينة الحربية بالقرب من الحدود المتوترة بين الكوريتين ليلة السادس والعشرين من مارس، مما أدى إلى مقتل 46 بحاراً ونجاة 58 آخرين.

تجدر الإشارة إلى أن قيادة قوات الأمم المتحدة تقوم بالرقابة على الهدنة العسكرية التي أوقفت الحرب الكورية 1950-1953 بقيادة القائد العام للقوات الأميركية، حيث يتمركز حوالي 28.500 جندي أميركي في الشطر الجنوبي لمنع الشمال من غزو الجنوب.