قررت إيران خفض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا عبر عدم ارسال سفير جديد بعد انتهاء فترة عمل سفيرها في لندن.

لندن: ذكرت تقارير اخبارية اليوم ان ايران قررت خفض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع بريطانيا عبر عدم ارسال سفير جديد بعد انتهاء فترة عمل سفيرها في لندن رسول محي الدين الذي من المقرر ان يغادر بريطانيا خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

ونقلت صحيفة (غارديان) البريطانية عن مصادر دبلوماسية لم تكشف عنها القول ان طهران رشحت العام الماضي النائب السابق لوزير الخارجية مهدي صفري لتولي المنصب ولكنها عدلت عن رأيها خلال الربيع الماضي وبعثته سفيرا لها لدى الصين التي اصبحت الداعم الرئيسي لايران على الساحة العالمية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية quot;نحن على علم بأن محي الدين سيغادر ولكننا لا نعلم اية خطط لاستبدالهquot;.
واشارت الصحيفة الى ان قرار ايران بعدم ارسال خليفة لسفيرها لدى بريطانيا يأتي بعد عام شهد تدهورا في العلاقات بين لندن وطهران.

وكانت العلاقات مشحونة بين الجانبين منذ اندلاع الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 ولكنها تدهورت بشكل أكبر في اعقاب الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في يونيو من العام الماضي والاحتجاجات المعارضة اللاحقة لها التي اتهمت ايران بريطانيا بتدبيرها.

ولم يصدر تعليق من السفارة الايرانية بشأن خليفة محي الدين كما وضعت السفارة على موقعها الالكتروني رابطا يحمل اسم quot;العلاقات الثنائيةquot; ولكنه كان فارغا.

وفي الوقت نفسه لا يوجد اعلان رسمي من جانب وزارة الخارجية الايرانية بشأن وضع العلاقات الثنائية مع بريطانيا.