قال وزير الخارجية الاسرائيلي اليوم أن إقتراحه تبادل الأرض بالسكان هو مجرد رأي شخصي.

براغ: قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاثنين ان اقتراحه بان تجري مفاوضات السلام مع الفلسطينيين على اساس quot;تبادل

الاراضي مقابل السكانquot; هي مجرد quot;راي شخصيquot; وليست موقفا حكوميا.

واقترح ليبرمان الاحد نقل 1,3 مليون فلسطيني يعيشون في اسرائيل الى السيطرة الفلسطينية مقابل احتفاظ الدولة العبرية بمستوطنات الضفة الغربية بدلا من السعي لحل يقوم على اساس quot;الارض مقابل السلامquot;.

وقال ليبرمان الاثنين عقب لقائه نظيره التشيكي كارل شوارزنبرغ quot;اود ان اؤكد ان هذا هو موقفي الشخصي وليس موقفا رسميا لحكومتناquot;.

واستأنف الاسرائيليون والفلسطينيون هذا الشهر محادثات السلام المباشرة بعد توقف لنحو عامين وتعهدوا السعي للتوصل الى اتفاق خلال 12 شهرا.

وquot;الارض مقابل السلامquot; هو مفهوم يقضي بانسحاب اسرائيل من الاراضي الفلسطينية التي احتلها في حرب 1967 مقابل انهاء النزاع.

واضاف ليبرمان في براغ quot;لا اعتقد ان فكرة اقامة دولة فلسطينية متجانسة من دون وجود يهودي واحد فيها، في حين تصبح اسرائيل دولة ذات قوميتين يعيش فيها اكثر من 20 بالمئة من الاقليات، يمكن ان تكون حلا حقيقيا ثابتا وطويل الامدquot;.

وكان ليبرمان القومي المتشدد شن حملة لتجريد الفلسطينيين الذين يعيشون في اسرائيل من الجنسية الاسرائيلية الا اذا اقسموا يمين الولاء للدولة العبرية.

ويقول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان اي معاهدة سلام يجب ان تشتمل على الاعتراف باسرائيل كدولة يهودية.

ويعارض الفلسطينيون ذلك المطلب خشية على مستقبل عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم في اسرائيل.