نيويورك: دعا الامين العام للامم المتحدة العالم الاثنين الى تجديد التزامه بتحقيق اهداف الالفية من اجل التنمية المتمثلة بخفض الفقر المدقع وتحسين مستوى الصحة بعد تباطؤ التقدم في تحقيقها بسبب الازمة المالية.

وقال بان كي مون في بداية قمة تستمر ثلاثة ايام في مقر الامم المتحدة في نيويورك ان quot;الوقت بدأ ينفد، هناك كثير يجب عملهquot;. واقر بان كي مون بالتاخيرات والنواقص التي اعاقت تحقيق الاهداف الثمانية التي وضعتها قمة الالفية قبل عشر سنوات، الا انه قال انه رغم الازمة الاقتصادية والمالية فان على العالم واجب اخراج مليارات الاشخاص في افريقيا واسيا quot;من حال الفقر المدقع المذلةquot;.

وقال امام المشاركين في القمة ان quot;الخروج من الازمة الاقتصادية يجب ان لا يعني العودة الى الماضي المعيب وغير العادلquot;. وكانت قمة 2000 حددت ثمانية اهداف للتنمية على ان يتم تحقيقها بحلول 2015، وتشتمل على خفض عدد من يعيشون باقل من دولار واحد يوميا بمعدل النصف.

ويقول الخبراء ان العالم لا يقترب من تحقيق اي من الاهداف بحلول العام 2015. ويشارك نحو 140 من زعماء الدول والحكومات في القمة التي تسعى الى جمع عشرات مليارات الدولارات لتمويل حملة جديدة ووضع استراتيجية سياسية جديدة.