الامم المتحدة: أعرب السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم عن سعادته بتوصل الولايات المتحدة وروسيا اخيرا الى اتفاق يخلف معاهدة تخفيض والحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية المعروفة باسم (ستارت).

ووصف بان هذه الخطوة بانها تشكل quot;معلما مهماquot; لنزع السلاح النووي وتحقيق عالم خال من الأسلحة النووية قائلا quot;أهنى الرئيسين الروسي ديمتري ميدفيديف والأميركي باراك اوباما على هذا الانجاز ونثني على قيادتي الدولتينquot;.

وأعرب عن اعتقاده بان quot;هذا الانجاز سيضيف زخما كبيرا للمؤتمر المقبل حول معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في مايو 2010 .

وأمل بأن تصدق المعاهدة الجديدة دون ابطاء معربا عن امله بان quot;يواصل زعيما البلدين جهودهما لاتخاذ تدابير اضافية لتقليل وازالة جميع الأسلحة النووية وتشجيع باقي الدول النووية على أن تحذو حذوهماquot;.

يذكر ان صحيفة (فريميا) الروسية قالت امس ان موسكو وواشنطن على وشك توقيع معاهدة (تصفية الاسلحة الهجومية الاستراتيجية) في براغ بعد ان اصبحت جميع الوثائق جاهزة.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر في الكرملين ان التوقيع سيتم في ابريل المقبل وان المفاوضين الروس والأميركيين بذلوا قصارى جهدهم لانجاز الاعمال التحضيرية للتوقيع قبل انعقاد مؤتمر الامن النووي في واشنطن في 12 ابريل المقبل.

وكان رئيس لجنة الدفاع والامن في مجلس الدوما فيكتور اوزيروف صرح اخيرا ان الجانبين اتفقا على اجراء تخفيض تناسبي للاسلحة الدفاعية ارتباطا بتصفية الاسلحة الهجومية دون اعطاء مزيد من التفاصيل.