تتبنى ايطالياتقديم مشروع قرار أممي لحظر ختان الاناث بحلول 2015.

روما: أعلنت الحكومة الايطالية اليوم عن تبنيها تقديم مشروع قرار دولي الى الجمعية العامة للأمم المتحدة لحظر ختان الاناث خلال اربعة اعوام باعتبارها احدى أكبر القضايا التي تهم ايطاليا.

وذكرت وزارة الخارجية الايطالية في بيان اليوم ان وزير الخارجية فرانكو فراتيني سيمثل بلاده في أعمال الدورة 65 للجمعية العامة للامم المتحدة وسيعرض خلالها أول مشروع قرار من نوعه quot;ضد ختان الاناثquot; بهدف حظر هذه الممارسة عالميا بحلول عام 2015 .

واضاف البيان ان نائبة رئيس مجلس الشيوخ الايطالي والناشطة الأوروبية البارزة في مجال الحقوق المدنية ايما بونينو توجهت الى نيويورك مع وزيرتي البيئة ستيفانيا بريستيجاكومو وتعادل الفرص مارا كارافانيا لهذا الغرض.

واشار الى ان ايطاليا quot;ستطرح بقوةquot; أيضا موضوع الحرية الدينية الذي توليه أهمية خاصة بهدف فتح النقاش في الجمعية العامة حول القرار الذي تبناه الاتحاد الأوروبي خصيصا بهذا الصدد.

وقال ان وزير الخارجية الايطالي سيجري عددا من اللقاءات الجانبية على هامش اعمال الجمعية العامة تتضمن اجتماعه بالمبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشل خلال تواجده في نيويورك بدءا من اليوم وحتى 25 من الشهر الجاري لبحث الأوضاع الدولية الراهنة التي تتراوح من المسألة الايرانية وعملية السلام في الشرق الأوسط واحلال الاستقرار في اليمن بالاضافة الى العلاقات بين حلف شمال الاطلسي (ناتو) وروسيا الاتحادية.

واشار البيان الى ان فراتيني سيشارك في 23 الجاري في بعض الفعاليات التي تعتبرها ايطاليا quot;حاسمةquot; ومنها الاجتماع حول الصومال الذي سيترأسه السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون واجتماع وزراء خارجية دول مجموعة الثماني التي ستركز بشكل خاص على القضية الأفغانية عقب الانتخابات التشريعية