يأتي اجتماع الدول الكبرى في نيويورك متزامنا مع إعلان طهران استعدادها للتفاوض بشأن برنامجها النووي.

نيويورك: تعقد الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني الاربعاء اجتماعا في نيويورك لمراجعة العقوبات الدولية الاخيرة ضد طهران والنظر في دعوتها لاجراء مفاوضات.
وياتي الاجتماع الذي يضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) الى جانب المانيا فيما اعلنت ايران انها مستعدة للتفاوض بشان برنامجها النووي قريبا.

وتشمل المحادثات وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظراءها في مجموعة 5+1.
وتدفع الولايات المتحدة بشدة في اتجاه تطبيق كامل لعقوبات الامم المتحدة لكنها تركت المجال مفتوحا في الوقت نفسه لاجراء محادثات حول البرنامج النووي الايراني وقضايا اخرى.

وقد اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الموجود في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة ان طهران على استعداد لاستئناف المفاوضات حول الملف النووي مع الدول الكبرى في مجموعة 5+1.
وقال للصحافيين quot;لقد كنا على الدوام مستعدين للتفاوض (...) واليوم نعتبر ان المباحثات يمكن ان تبدأ في مستقبل قريبquot; حول الملف النووي.

وتشتبه الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة بالاضافة الى اسرائيل، في ان ايران تحاول اقتناء السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران باستمرار.
وقررت طهران في حزيران/يونيو تعليق المفاوضات حتى ايلول/سبتمبر مع مجموعة 5+1 بعد صدور قرار جديد عن مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي وخصوصا لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم.

وبعد قرار مجلس الامن الدولي، السادس من نوعه منذ العام 2006، فرضت الولايات المتحدة ثم الاتحاد الاوروبي وكندا واستراليا واليابان وكوريا الجنوبية عقوبات احادية الجانب ضد ايران.