نفى الرئيس السوداني عمر البشير اليوم وجود اي تاخير في اجراءالاستفتاء في جنوب السودان عن موعده المحدد.

الخرطوم: نفى الرئيس السوداني عمر البشير اليوم وجود اي تاخير في اجراءالاستفتاء في جنوب السودان عن موعده المحدد في التاسع من يناير المقبل بموجب اتفاق السلام.

واكد البشير في كلمة القاها في افتتاح مؤتمر برلمان دول البحيرات الافريقية المنعقد هنا ان حكومته تعمل على اجراء الاستفتاء في جو يمارس فيه ابناء الجنوب حقهم الدستوري بحرية مطلقة دون املاء او ضغوط وترهيب معتبرا اتهام الحكومة بابطاء الاجراءات quot;كذبا ليس الاquot;.

وقال quot;نريد استفتاء حرا ونزيها شفافا نكمل به انفاذ اتفاقية السلام الشامل التي وقعناها في كينيا والتزمنا بجدية وسعينا الى تفيذهاquot; مضيفا quot;ولو اننا كنا غير عازمين على اجرائه لما وقعنا امام شهود دوليين على اتفاقية السلام التي نصت علي قيامهquot;.

ويناقش الملتقى الذي يشارك فيه موفدون من برلمانات كينيا و الكونغو برازفيل والكونغو الديمقراطية و زامبيا و يوغندا و افريقيا الوسطى و تنزانيا و روندا و بورندي اضافة الى السودان اللوائح والنظم المتعلقة بانشاء التجمع البرلماني الجديد وموازنته ومقره وانتخاب امينه العام.

وكان عدد من الدول الغربية قد اتهم السودان بالبطء في اجراء الاستفتاء المقرر في التاسع من يناير 2011 بموجب اتفاق السلام المبرم بين شمال السودان وجنوبه عام 2005.

ومن المنتظر ان يعقد مؤتمر دولي بعد غد بنيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة يناقش القضايا السودانية وفي مقدمتها الاستفتاء على تقرير المصير لسكان الجنوب على خياري البقاء في الوحدة مع الشمال او الانفصال.