أكدت دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا اليوم تصميم الجانبين تعزيز العلاقات بينهما وتوسيعها في جميع المجالات وخاصة في المجالات السياسية والامنية والتجارية.

لندن: قال السفير الكويتي لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان الذي ترأس الجانب الخليجي في اجتماع ضم سفراء دول المجلس مع ثمانية وزراء بريطانيين ترأسهم وزير الدولة المختص بشؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية البريطانية اليستر بيرت ان الجانبين ركزا خلال المناقشات على اوجه التعاون بينهما وكذلك قضايا الطاقة والامن وتبادل الزيارات والصحة والتعليم.

واضاف الدويسان أن الاجتماع كان مهما وصريحا جدا وتناول فيه الجانبان العلاقات التاريخية الطويلة الامد بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا. وقال الدويسان عميد السلك الدبلوماسي الاجنبي ان السفراء الخليجيين طرحوا قضايا شائكة تتعلق بتأشيرات دخول المواطنين من دول مجلس التعاون الى بريطانيا وكذلك قوانين الاقامة مؤكدين اهمية تذليل هذه العقبات القائمة بالنسبة لهؤلاء المواطنين الخليجيين.

واضاف الدبلوماسي الكويتي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي ان الاجتماع كان ناجحا بكل المقاييس وسادته روح ايجابية وجيدة وكذلك تفهم الجانب البريطاني في القضايا التي طرحها السفراء الخليجيون نيابة عن دولهم ما يؤكد مدى عمق هذه العلاقات التاريخية بين الجانبين.

وقال ان الجانبين اتفقا على عقد اجتماعات لاحقة بهدف مواصلة السعي لتطوير الجوانب المختلفة لعلاقاتهما. وذكر الدويسان ان الحكومة البريطانية اكدت خلال الاجتماع اهتمامها بتعزيز امن الخليج على ضوء التطورات الجارية في المنطقة. من ناحية اخرى شدد السفراء الخليجيون على اهمية الاسبوع الثقافي الذي تنظمه دول مجلس التعاون الخليجي في بريطانيا في النصف الثاني من الشهر المقبل.

من جهتها تعهدت الحكومة الائتلافية الجديدة في بريطانيا بتعزيز العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي وفقا لما اعلنه وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في اول خطاب سياسي له بعد توليه منصبه.

وشدد هيغ على اهمية الشراكة الاستراتيجية بين بريطانيا ودول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز علاقات الجانبين في جميع المجالات. وحضر الاجتماع من الجانب البريطاني وزراء في مجالات الداخلية والدفاع والامن والتجارة والطاقة والوزير المختص بشؤون المنظمات الدولية ووزير الثقافة بالاضافة الى مسؤولين في وزارة الخارجية.