موسكو: اعرب رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين عن رغبة بلاده في تطوير الروابط مع مجلس التعاون الخليجي.

وقال بوتين في ختام مباحثات اجراها هنا اليوم مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني quot; اننا عازمون على تطوير الحوار والتعاون مع مجلس التعاون الخليجي في مختلف المجالات quot; مشيرا الى ان هذه الرغبة quot; متبادلة quot; .

واكد بوتين وفقا لما ذكرته وكالة انباء انترفاكس على ضرورة تحويل هذه الرغبة الى واقع عملي وملموس عبر مشاريع وخطوات محددة.
وذكر ان مباحثاته مع ضيفه القطري تناولت جميع مسائل التعاون الثنائي اضافة الى قضايا اقليمية ودولية.

واشار الى ان روسيا وقطر يملكان الكثير من الموارد لتعزيز التعاون الثنائي داعيا الى تركيز الاهتمام على المجالات التكنولوجية التي باتت تحدد مسار تطور الاقتصاد العالمي.

واوضح بوتين ان بلاده مهتمة بان يتحول منتدى الدول المصدرة للغاز الى معول فعال في تنسيق اداء اسواق الغاز العالمية قائلا ان روسيا تريد ان يتحول هذا الاطار الى الية عملية تعود بالنفع على المصدرين والمستهلكين ودول ترانزيت الغاز.

ولاحظ ان من مصلحة روسيا وقطر تحقيق اكبر قدر من التنسيق في الاسواق العالمية مشيرا الى شركتي (غاز بروم) و (ستروي ترانس غاز) الروسيتن اللتان تبديان اهتماما كبيرا بالعمل مع الشركاء في قطر تملكان قدرات تكنولوجية متطورة للغاية.

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني قد اجرى مباحثات مهمة مع الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف ووزير الخارجية سيرغي لافروف والقى محاضرة في معهد موسكو للعلاقات الدولية.