المنامة: اقترح خبراء عرب واجانب في اجتماع في المنامة الاحد انشاء هيئة اقليمية للطاقة الذرية تشمل إيران والعراق. واقترح المشاركون في اجتماع دولي حول التكنولوجيات الذرية في بيان ختامي quot;انشاء كيان مثل الوكالة الاوروبية للطاقة الذريةquot;.

كما اقترحوا ابرام اتفاقية اقليمية تضمن سلامة المنشآت النووية في الخليج محذرين من quot;ان بناء وتشغيل منشأة للطاقة النووية في أي دولة منفردة في منطقة الخليج يشكل خطرا وربما يتسبب باضرار كارثية محتملة ودائمة للسكان والطبيعية المحيطة لمنطقة الخليج بكاملهاquot;، في اشارة الى البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وتشتبه الدول الغربية باخفاء إيران لبرنامج عسكري تحت غطاء برنامج الطاقة النووية. وتخشى دول مجلس التعاون الخليجي وهي السعودية، الامارات، البحرين، الكويت، عمان، وقطر، تحول إيران الى قوة نووية اقليمية، حيث قررت في اواخر 2006 تطوير برنامج نووي مدني مشترك.

لكن في كانون الاول/ديسمبر 2009 كلفت الامارات كونسورسيوم بقيادة شركة كيبكو الكورية الجنوبية ببناء اربع محطات نووية بكلفة 20.4 مليار دولار لتوليد الطاقة الكهربائية اعتبارا من العام 2017. ونظم المؤتمر مجلس الخليج للشؤون الخارجية وهو مؤسسة ابحاث بحرينية غير حكومية وشارك فيه ممثلون عن إيران والعراق الى جانب الخبراء العرب والاجانب.