سيلقي أوباما خطاباً اليوم يدعو فيه الدول العربية لدعم عملية السلام وإظهار quot;التطبيع الموعود لإسرائيلquot;.

نيويورك: سيدعو الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس الدول العربية الى تقديم مزيد من الدعم لعملية السلام في الشرق الاوسط، ويطلب من اصدقاء الفلسطينيين التحرك قدما لتطبيع علاقاتهم مع اسرائيل بحسب مقاطع من خطابه نشرها البيت الابيض.

ويؤكد اوباما في خطابه ان quot;كثيرين في هذه القاعة يعتبرون انسفهم اصدقاء للفلسطينيين لكن هذه المواقف يجب ان تدعمها افعالquot;. ويقول ان quot;الذين وقعوا مبادرة السلام العربية عليهم انتهاز هذه الفرصة لتصبح حقيقة واظهار التطبيع الموعود لاسرائيلquot;.

ويتابع ان quot;الذين يريدون ان يحكم الفلسطينيين انفسهم بانفسهم، يجب ان يساعدوا السلطة الفلسطينية بدعم سياسي ومالي -- وبذلك -- يساعدون الفلسطينيين في بناء مؤسسات دولتهمquot;. ويقول اوباما ان quot;الذين يأملون في رؤية انبثاق فلسطين مستقلة، عليهم الكف عن محاولة تدمير اسرائيلquot;.

وسيعلن أوباما في الأمم المتحدة أنه من الممكن التوصل إلى إتفاق خلال سنة لقبول دولة عضو جديدة في المنظمة الدولية هي فلسطين، في مسعى جديد لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط. وسيقول أوباما بحسب مقاطع من خطاب يلقيه في الجمعية العامة للأمم المتحدة نشرها البيت الابيض quot;يجدر بنا أن نتبع تعاليم التسامح التي تشكل جوهر الديانات الكبرى الثلاث التي تعتبر القدس مدينة مقدسةquot;.

وسيضيف quot;علينا هذه المرة ان نسعى الى افضل ما لدينا. وان فعلنا، فسوف يكون لدينا حين نعود الى هنا العام المقبل اتفاق يؤدي الى استقبال عضو جديد في الامم المتحدة هو دولة فلسطين مستقلة تعيش بسلام مع اسرائيلquot;.