نيويورك: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء لدى الكشف عن الاستراتيجية الجديدة للولايات المتحدة للمساعدة على التنمية، ان على المجتمع الدولي ان يفعل المزيد لبلوغ اهداف الالفية لمكافحة الفقر في 2015.

واعلن اوباما خلال القمة حول اهداف الالفية للتنمية quot;فلندفن الوهم القديم القائل بان المساعدة على التنمية لن تكون سوى عملية احسان لا تخدم مصالحنا. ولنرفض العرف الذي حكم بموجبه على بعض الدول بفقر دائمquot;. واضاف quot;منذ نصف قرن شهدنا المزيد من التقدم في مجال التنمية الانسانية يفوق كل ما سبق في التاريخ. لقد تم استئصال مرض اجتاح اجيال وهو الجدريquot;.

واوضح ان quot;العناية الصحية وصلت الى ابعد الامكنة في العالم وانقذت ملايين الارواح. من اميركا اللاتينية الى افريقيا مرورا باسيا، تحولت دول نامية الى دول رائدة في الاقتصاد العالميquot;، مشيدا بالتقدم الذي تحقق حتى الان لبلوغ اهداف الالفية بحدود العام 2015.

لكنه اعتبر ايضا انه quot;في حال استمرت الاسرة الدولية في القيام بالشيء نفسه وبالطريقة نفسها، فاننا لن نبلغ هذه الاهداف. انها الحقيقة. فمع مرور عشر سنوات وقبل خمس سنوات فقط من المهلة المحددة، يجب ان نفعل اكثرquot;.