رحب جو بايدن بمبادرة بارزاني للخروج من الأزمة السياسية في العراق واصفا إياها بـquot;المبادرةالمهمةquot;.

أربيل: وصف نائب الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم مبادرة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني للخروج من الأزمة السياسية في العراق بأنها quot;مهمةquot;.

وقال رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين ان تصريحات بايدن جاءت خلال اتصالين هاتفين مع بارزاني بحث عدة نقاط متعلقة بكيفية اجتياز العملية السياسية من الأزمة التي تواجه العراق والوصول الى تشكيل حكومة شراكة وطنية ذات قاعدة واسعة.

وأشار حسين الى انه تم بحث اهمية مبادرة بارزاني حول شكل اجراء المباحثات بين القوائم والاطراف وحل الازمة السياسية في العراق وتشكيل الحكومة الجديدة لافتا الى ان الجانبين أكدا أنه يجب بذل كل الجهود للاسراع في تشكيل الحكومة المقبلة.
وأوضح رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان أن بايدن أعرب عن دعمه خلال الاتصالين الهاتفيين لجميع الجهود المبذولة التي تهدف الى تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال ان بايدن اعرب عن دعمه لمبادرة رئيس اقليم كردستان التي وصفها بانها مهمة للخروج من هذه الأزمة المعقدة التي تواجه العملية السياسية العراقية.

وكان بارزاني كشف خلال اجتماعه مع وفد من ائتلاف الكتل الكردستانية في أربيل مؤخرا عن طرح مبادرة لحل أزمة تشكيل الحكومة تقضي بتقاسم السلطات وتثبيت أسس التوافق الوطني واشراك جميع الكتل الفائزة في الانتخابات في حكومة شراكة وطنية داعيا الى تشكيل لجنة مصغرة من القوائم الفائزة للبحث في المبادرة ودراستها بهدف التوصل الى اتفاق أو احداث تقارب بين مواقف الكتل المتصارعة تمهيدا لعقد اجتماع لقادة الكتل السياسية من أجل الخروج بحل للأزمة الحالية.

وتحدثت تسريبات عن أن المبادرة تشمل اقرار تقليص صلاحيات رئيس الوزراء في المرحلة المقبلة وتقاسم السلطة بين القائمتين الفائزتين ومشاركة جميع الكتل بتشكيل الحكومة