أجرى السكرتير العام للامم المتحدة مباحثات مع الرئيس العراقي تناولت تطورات الاوضاع في العراق.

الامم المتحدة: أجرى السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون مباحثات مع الرئيس العراقي جلال الطالباني تناولت تطورات الاوضاع في العراق والعلاقات العراقية الكويتية والتزامات العراق لاسيما فيما خص البند السابع من ميثاق الامم المتحدة.

وقال مكتب السكرتير العام في بيان الليلة الماضية quot;ان السكرتير العام اعرب عن امله بتنفيذ العراق لجميع التزاماته لاسيما تلك المتعلقة بدولة الكويتquot; مشددا في الوقت نفسه على quot;التزام الامم المتحدة بمساعدة كل من العراق والكويت على تطوير علاقتهما ضمن هذا الاطارquot;.

وعلى صعيد التطورات السياسية في العراق اعرب بان للرئيس العراقي عن قلق الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي من عدم احراز تقدم ملحوظ على صعيد تشكيل حكومة جديدة في العراق بعد مرور اكثر من ستة اشهر على اجراء الانتخابات النيابية.

واشار السكرتير العام الى مواصلة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن دعمها لبعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والتزامها بمساعدة العراق لاسيما في المجال السياسي وحقوق الانسان والمساعدات الانسانية واعادة الاعمار.

وكان بان التقى في وقت سابق وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الذين جددوا اهمية التزام العراق بالمعايير الدولية التي كان ملتزما بها قبل تبني مجلس الامن الدولي القرار رقم 661 في السادس من شهر اغسطس 1990 الذي فرض عقوبات على النظام العراقي بسبب غزوه دولة الكويت في الثاني من اغسطس 1990.