رأى أفيغدورليبرمان أن التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين قد يستغرق عقودًا ويستدعي معالجة الخلاف مع إيران.

نيويورك: أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الثلاثاء أمام الأمم المتحدة، أن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين قد يستغرق عقودًا، ويستدعي أولاً معالجة الخلاف مع إيران.

وقال ليبرمان، في خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، quot;علينا أن نركز على اتفاق انتقالي بعيد الأمد (مع الفلسطينيين)، وهو أمر قد يستغرق بضعة عقودquot;. وأضاف quot;في إطار السعي إلى اتفاق دائم مع الفلسطينيين، علينا أن نتعامل مع الجذور الفعلية للنزاع التي ستبقى لأعوام عدةquot;. وتابع quot;ينبغي أن نفهم أنه يجب أولاً حل القضية الإيرانيةquot;.

وأكد الوزير الإسرائيلي أن بلاده quot;مستعدة لحل صادقquot;، مضيفًا quot;نحن مستعدون للتعاون مع المجتمع الدولي، لكننا غير مستعدين لتسوية في شأن الأمن القومي أو حول المصالح الحيوية لدولة إسرائيلquot;. وقال أيضًا quot;رغم كل الجهود التي بذلها جميع الأشخاص الذين يظهرون أفضل النوايا، لا نزال اليوم في مأزقquot;.

واعتبر ليبرمان أن quot;إيران يمكن أن تكون موجودة من دون حماس والجهاد الإسلامي وحزب الله، لكن المنظمات الإرهابية لا يمكن أن تكون موجودة من دون إيرانquot;. ورأى أن quot;إيران، عبر تعويلها على وكلائها، يمكنها في أي لحظة أن تفشل أي اتفاق بين إسرائيل والفسطينيين أو مع لبنانquot;.

وتابع ليبرمان quot;في محاولتنا حل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، نواجه نوعين من المشكلات: المشكلات المرتبطة بحدة المشاعر والمشكلات العمليةquot;. وأوضح أن quot;المشكلات المرتبطة بحدة المشاعر هي أولاً وخصوصًا انعدام الثقة الكبير بين الجانبين، وقضايا، مثل قضية القدس والاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية واللاجئينquot;.

نتانياهو: خطاب ليبرمان في الامم المتحدة لا يمثل موقف اسرائيل
فيما اعلن بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء ان الخطاب الذي القاه وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في الامم المتحدة حول تسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين، لا يمثل موقف حكومة الدولة العبرية.

وبدا ان بيان نتانياهو يشير خصوصا الى مقاطع من خطاب ليبرمان يدعو فيها الى quot;تبادل اراض مع سكانهاquot; كسبيل لحل النزاع اضافة الى quot;اتفاق انتقالي بعيد المدىquot; ما يعني استبعاد تسوية نهائية.

وقال البيان الذي صدر في القدس ان quot;مضمون خطاب وزير الخارجية في الامم المتحدة لم يتم التنسيق في شأنه مع رئيس الوزراءquot;.
واضاف ان quot;من يهتم بالمفاوضات الدبلوماسية هو رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. ان التدابير المختلفة من اجل السلام سيتم تحديدها فقط حول طاولة المفاوضات وليس في اي مكان اخرquot;.

عباس : من قرر استمرار الاستيطان هو من قرر وقف المفاوضات
إلى ذلك حمل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء في تصريح لوكالة فرانس برس اسرائيل مسؤولية اي وقف محتمل للمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والدولة العبرية، معتبرا ان quot;من قرر استمرار الاستيطان هو من قرر وقف المفاوضاتquot;.
وقال عباس في الطائرة التي اقلته من باريس الى عمان ان quot;من قرر استمرار الاستيطان ووفر الدعم والحماية له هو من قرر وقف المفاوضاتquot;.

الا ان الرئيس الفلسطيني اضاف quot;لكننا لا زلنا معنيين بنجاح مفاوضات جدية وحقيقية مع ضرورة وقف الاستيطانquot;.
ووصل عباس الى العاصمة الاردنية منهيا جولة شملت في شكل اساسي نيويورك حيث شارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة وباريس حيث التقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.