بدأت المفوضية الأوروبية إجراءات قضائية ضد فرنسا بسبب ترحيل الغجر وتقييد حرية التنقل داخل الاتحاد.

بروكسل: أعلنت المفوضية الأوروبية انها قررت البدء باجراءات قضائية ضد فرنسا على خلفية قيام الأخيرة بترحيل مئات الغجر الى رومانيا وبلغاريا وعدم تطبيق القوانين الأوروبية الخاصة بحرية تنقل المواطنين الاوروبيين بين دول الاتحاد.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية بيا اهرينكلد بعد اجتماع المفوضية حول تقييم التطورات الاخيرة في فرنسا ان quot;باريس لم تحترم قواعد الاتحاد الأوروبي للسماح بالتحرك بحرية للمواطنين الأوروبيينquot;. واضافت ان quot;المفوضية رأت ضرورة ارسال رسالة رسمية لفرنسا لمطالبتها بالالتزام بالقوانين الأوروبيةquot; مشيرة الى اعطاء فرنسا المزيد من الوقت لحل المشكلة قبل اتخاذ اجراءات قانونية ضدها.

وتطالب المفوضية التي يقع مقرها الرئيسي في بروكسل فرنسا بتفاصيل اضافية تتعلق بعمليات الترحيل الجماعي التي تمت بحق الغجر الرومانيين وهي الخطوة التي قد تؤدي لرفع دعاوى قضائية ضد باريس. ودافعت فرنسا عن خطوتها تلك قائلة ان quot;الحملة هي جزء من مكافحة الجريمة والهجرة غير الشرعيةquot; فيما يقول منتقدو باريس ان quot;فرنسا استهدفت بطريقة غير عادلة هذه الأقلية العرقية التي يعيش أفرادها في عدة دول أوروبيةquot;.