أديس آبابا: دعا رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي الاربعاء الى تعيين رئيس وزراء توافقي بسرعة في الصومال المجاورة بعد استقالة عمر عبد الرشيد شرماركه الذي يخوض نزاعا مع الرئيس شريف شيخ احمد.

وكان ميليس يتحدث بمناسبة لقاء في اديس ابابا مع الرئيس الصومالي الذي عين الاسبوع الماضي رئيس حكومة انتقاليا هو النائب السابق لرئيس الوزراء عبدي وحيد علمي غنجه. وقال ميليس زيناوي ان quot;رئيس الوزراء الذي سينتخبهquot; البرلمان الصومالي quot;يجب ان يكون شخصا يمكن ان يقبل به الجميعquot;، بحسب التصريحات التي نقلتها وكالة الانباء الاثيوبية الرسمية. واضافت الوكالة ان رئيس الحكومة الاثيوبي quot;شدد على اهمية تنظيم هذا الاقتراع بسرعة (...) واكد ان هذا الانتخاب (...) سيساهم في تطويق الضغط الذي فرضه المتمردون الاسلاميون الشبابquot;.

وجاءت استقالة شرماركه بعد عشرة ايام على هجوم عنيف شنه متمردون اسلاميون من حركة الشباب في العاصمة، منيت خلالها القوات الموالية للحكومة بهزيمة، لكن هجوما مضادا شنه جنود اوغنديون وبورونديون من قوة الاتحاد الافريقي للسلام، انقذتها في اللحظة الاخيرة. واجتاحت اثيوبيا الصومال في 2006 لاطاحة النظام الاسلامي الذي انبثقت منه حركة الشباب الاسلامية المتطرفة التي تسيطر اليوم على جزء كبير من جنوب البلاد ووسطها.