رام الله: اكد المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل الخميس ان واشنطن تبذل حاليا quot;جهودا مكثفةquot; وستواصلها quot;في الايام المقبلةquot;، من اجل استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية.

وقال ميتشل اثر لقائه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله والذي استمر اكثر من ساعتين quot;نحن مصممون على مواصلة جهودنا للتوصل الى ارضية تفاهم بين الطرفين بهدف اتاحة استمرار المفاوضات المباشرةquot;.

واضاف quot;سنواصل جهودا مكثفة خلال الايام المقبلةquot;، موضحا انه سيلتقي عباس مجددا الجمعة. من جانبه، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان اللقاء الذي جرى في مقر الرئاسة في رام الله quot;كان معمقا ومحادثاتنا مع الادارة الاميركية مستمرةquot;.

واضاف quot;طالبنا السناتور ميتشيل الاستمرار في جهوده وطلبنا ان توقف اسرائيل كافة نشاطاتها الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي لاعطاء عملية السلام الفرصة التي تستحقquot;. وقال quot;اكدنا اننا لسنا ضد المفاوضات واستمرارها لكن الذي قرر استمرار الاستيطان هو الذي قرر وقف المفاوضاتquot;، موضحا ان عباس نقل هذا الموقف الفلسطيني quot;للرئيس الاميركي باراك اوباما في رسالة خطيةquot;.

واضاف عريقات quot;اننا نسعى للسلام ونثمن الجهود الاميركية الكبيرة التي تقوم بها ادارة الرئيس اوباما ونامل ان يتم الزام اسرائيل في وقف كافة الانشطة الاستيطانيةquot;. وعقد اللقاء في حين اعلنت جامعة الدول العربية الخميس ان اجتماع لجنة المتابعة العربية حول مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية الذي كان مقررا في 4 تشرين الاول/اكتوبر ارجئ الى السادس منه لاتاحة الفرصة امام الجهود الاميركية الرامية الى تذليل العقبات.

وقال احمد عيسى المتحدث باسم الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى التاجيل تقرر quot;بهدف تمكين الرئيس الفلسطيني محمود عباس من حضور اجتماع اللجنة لاطلاعها على آخر التطورات المتعلقة بجهود الولايات المتحدة ازاء المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينيةquot;. وتكثفت الجهود الدبلوماسية الرامية الى انقاذ مفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية مع الزيارة التي تبدأها وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الخميس الى المنطقة وتستمر يومين.