رام الله: يصل مبعوث السلام الأميركي جورج ميتشل الى المنطقة اليوم في زيارة جديدة له لاستكمال المشاورات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي حول تجميد الاستيطان. وتحاول الادارة الأميركية التوصل الى صيغة حل وسط لقضية الاستيطان التي انتهى القرار الاسرائيلي بشان تجميده امس الاول دون ان يصدر أي قرار واضح وصريح من قبل رئيس الوزراء الاسرائيلي الا انه وحكومته اطلقا يد المستوطنين في الاراضي الفلسطينية ونصبا بيوتا متنقلة ووضعا حجر الاساس لمدرسة في الخليل اضافة الى قرار رسمي بشق شارع استيطاني في الخليل.

وحسب الاذاعة الاسرائيلية فان ميتشل سيلتقي نتنياهو يوم الاربعاء لبحث صيغة حل وسط للاستيطان على ان يلتقي ايضا بالرئيس عباس. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي اتصل هاتفيا بوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون وبحث معها قرار اسرائيل عدم تمديد فترة التجميد المعلنة للبناء في المستوطنات الاسرائيلية.

ويطالب الفلسطينيون بتجميد البناء في المستوطنات من اجل الاستمرار في المفاوضات المباشرة وتم ارجاء اتخاذ القرار بشأن ذلك الى حين بحثه داخل الهيئات القيادية العليا للشعب الفلسطيني قبل مناقشته من قبل لجنة المتابعة العربية في الرابع من الشهر المقبل. وخير الرئيس عباس اسرائيل بين الاستيطان والسلام مؤكدا ان وقف الاستيطان يخلق اجواء ايجابية ومناسبة من اجل التوصل الى اتفاق سلام يفضي الى اقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس.