يقول الرئيس الفلسطيني إن ميتشل طرح افكاراً جديدة لاستئناف المفاوضات المجمدة مع إسرائيل.

القدس: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه سيعرض على لجنة المتابعة العربية بداية ايار/مايو افكارا جديدة طرحها المبعوث الاميركي جورج ميتشل خلال جولته الاخيرة من اجل استئناف مفاوضات السلام المجمدة مع اسرائيل.

وقال عباس في مقابلة بثتها القناة الثانية الاسرائيلية مساء الاثنين quot;جاء السيد ميتشل وعرض علينا بعض الافكار ونحن اعطيناه بعض الافكار وسمع ايضا من الجانب الاسرائيليquot;.

واضاف الرئيس الفلسطيني quot;لا تزال المباحثات جارية ونحن في اليوم الاول من الشهر القادم (ايار/مايو) سنطرح ما عرض علينا على لجنة المتابعة العربية ونرجو ان يكون هناك جواب ايجابيquot;.

وكان وزراء الخارجية العرب اعضاء لجنة المتابعة العربية اعطوا بداية اذار/مارس الماضي ضوءا اخضر للقيادة الفلسطينية لاجراء مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل الا انها وئدت في المهد بعد اعلان اسرائيل عن مشروع استيطاني جديد في القدس الشرقية.

وفي رد على سؤال حول ما يتردد عن quot;حساسيةquot; تعتري علاقته مع بنيامين نتانياهو اكد عباس انه يتعامل معه بصفته quot;رئيس وزراء انتخب من الشعب الاسرائيلي ويتمتع باغلبة في الكنيستquot;.

واضاف quot;من واجبي ان اتعامل معه على هذا الاساس وليس من حقي ان اقول احبه او اكرههquot;.

كما اكد عباس خلال المقابلة ان المفاوضات في عهد رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت حققت تقدما كبيرا في بعض الملفات، لا سيما الترتيبات الامنية المرافقة لقيام دول فلسطينية، قبل ان تتوقف محادثات السلام بسبب الهجوم الاسرائيلي عل قطاع غزة نهاية العام 2008.

وقال عباس quot;هناك ملفات بحثت في عهد اولمرت واقفلت، مثل ملف الامن الذي اقفل تماماquot;. واوضح انه تم الاتفاق في تفاصيل هذا الملف على وجود quot;طرف ثالثquot; لضمان تنفيذه مؤكدا ان الحديث دار حينها عن امكانية نشر قوة quot;للناتو بقيادة اميركيةquot;.