قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس:دعا حزب الاتحاد الديموقراطي الوحدي (معارض معترف به) الخميس الى تشكيل مرصد وطني لمناهضة كافة اشكال التطبيع مع اسرائيل في تونس بمناسبة الذكرى ال25 لغارة للطيران الاسرائيلي على مقر فلسطيني في الضاحية الجنوبية للعاصمة التونسية.
وقال الحزب في بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه quot;ندعو الى تشكيل مرصد وطني لمناهضة كافة اشكال التطبيع وذلك بمناسبة ذكرى العدوان الصهيوني البربري الذي استهدف حرمة تونس وسيادتها على أرضهاquot; في اشارة الى قصف الطيران الاسرائيلي لمقر منظمة التحرير الفلسطينية في مدينة حمام الشط في الضاحية الجنوبية للعاصمة تونس في الاول من تشرين الاول/اكتوبر عام 1985 ما خلف اكثر من ستين قتيلا بين تونسيين وفلسطينيين.

وكان الحزب ذو التوجه القومي العربي قد دعا في وقت سابق quot;الى جعل غرة تشرين الاول/اكتوبر من كل عام يوما وطنيا لمقاومة التطبيع بمختلف اشكاله والوانه مع اسرائيل وفضح جرائمها ضد الانسانيةquot;.
وثمن الحزب quot;التفاعل الايجابيquot; مع هذا النداء في تونس التي لا تقيم علاقات ديبلوماسية مع اسرائيل.

وطلب الحزب من كل الحكومات العربية التي لها علاقات رسمية وتجارية وثقافية مع اسرائيل quot;قطع هذه العلاقاتquot; التي وصفها بquot;الهادرة للحق العربي على أرض فلسطينquot; والى quot;سحب ما يسمى بالمبادرة العربيةquot; وquot;دعم المصالحة الوطنية الفلسطينية وحماية مقاومتهاquot;.
كما دعا السلطة الفلسطينية الى quot;ايقاف مسار المفاوضات والتوجه نحو مشروع المقاومةquot; التى راى انه quot;وحده الضامن لاقامة الدولة الفلسطينية وعودة اللاجئين دون الاعتراف بالدولة الصهيونية المغتصبةquot; مؤكدا رفضه المطلق للمفاوضات quot;على خلفية ان صراع الامة العربية معه هو صراع وجود لا مجال فيه للمساومة او المهادنةquot;.