هانوي: افادت الولايات المتحدة الخميس انها احتجت لدى سلطات هانوي بعدما تعرضت الشرطة لدبلوماسي اميركي معتمد في فيتنام واوقفته لوقت قصير فيما كان يحاول زيارة احد المعارضين. وقال مسؤول اميركي طلب عدم كشف اسمه quot;انه انتهاك فاضح لمعاهدة فييناquot; حول حماية الدبلوماسيين.

واضاف quot;نشعر بقلق كبير بهذا الصددquot; مشيرا الى رفع شكوى حول المسالة الى سلطات هانوي وسفير فيتنام في واشنطن. ورفض مسؤولون اميركيون كشف تفاصيل حول الحادث في انتظار صدور تقرير كامل عن الحكومة الفيتنامية.

غير ان مصدرا قريبا من الملف اوضح ان الحادث جرى الاربعاء في مدينة هوي (وسط) حين منع مسؤولون في اجهزة الامن الدبلوماسي من دخول مبنى للقاء الكاهن المنشق نغوين فان لي الذي كان على موعد معه.

وتابع المصدر ان الدبلوماسي اصر على الدخول ما ادى الى نشوب quot;مواجهة جسديةquot; افضت الى توقيفه، الامر الذي quot;صدمهquot;. ولم يكن من الممكن الاتصال بوزارة الخارجية الفيتنامية صباح الخميس للرد على اسئلة فرانس برس.

وجرى الحادث قبل اسبوع من افتتاح المؤتمر الخمسي للحزب الشيوعي الذي سيقوم بتجديد القيادة العليا للبلاد وتحديد التوجهات السياسية للسنوات الخمس المقبلة. وحكم عام 2007 على المنشق الشهير الاب لي بالسجن ثماني سنوات بتهمة الدعاية ضد الدولة واعلن في اذار/مارس الماضي انه افرج عنه بصورة موقتة لتلقي العلاج اثر اصابته بسرطان في الدماغ.

وطالب مجلس النواب الاميركي في كانون الاول/ديسمبر بادراج فيتنام مجددا على القائمة السوداء الاميركية للدول التي ترتكب quot;انتهاكات خطيرة للحريات الدينيةquot; بعد شطبها عنها لسنوات.