منطقة ابيي المتنازع عليه تحمل كل مكونات نزاع قد يتفجر بين الشمال والجنوب، من مشاكل الحصول على المياه الى العطش للنفط والتنافس القبلي التاريخي والتطرف.


الخرطوم: ينص اتفاق السلام الذي انهى في 2005 حربا اهلية استمرت عقدين بين الشمال والجنوب في السودان، على اجراء استفتاءين quot;متزامنينquot; في التاسع من كانون الثاني/يناير 2011 واحد حول استقلال الجنوب والثاني حول الحاق ابيي بالشمال او الجنوب.

وينظم الاقتراع الاول اليوم الاحد لكن الثاني ارجىء الى اجل غير مسمى اذ ان المتمردين السابقين في الحركة الشعبية لتحرير السودان (جنوبية) وقبيلة دينكا نغوك من جهة وعرب المسيرية وحزب المؤتمر الوطني من جهة ثانية لم يتفاهموا على حق تصويت الناخبين.

وفي الواقع يبقى الخلاف قائما حول تحديد حدود منطقة ابيي. فبعد الحرب الاهلية، شكل الشماليون والجنوبيون لجنة لتحديد حدود ابيي لكن نتائج اعمالها لم تلق اجماعا. وبعد اشتباكات دامية في 2008 في ابيي اثارت مخاوف من تجدد الحرب بين الشمال والجنوب، رفع الجانبان الخلاف الى هيئة التحكيم الدائمة في لاهاي.

وقضت هذه المحكمة بتقليص مساحة هذه المنطقة لتصبح حوالى عشرة آلاف كيلومتر مربع يقيم عليها خصوصا جنوبيو قبائل الدينكا نغوك ومنحت الجزء الاخر الذي تتركز فيه حقول النفط، الى شمال السودان.
وقد لقي هذا القرار موافقة الحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة سلفا كير ومن حزب البشير والمؤتمر الوطني، وقبائل دينكا نوك.

لكن قبائل المسيرية التي قاتلت مع الشماليين خلال الحرب الاهلية رفضته. وتراجع الحزب الحاكم في الخرطوم بعد ذلك عن قراره ودعم مطالب المسيرية. وتنتقل هذه القبيلة العربية الشمالية كل سنة خلال موسم الجفاف الى بحر العرب الذي يسميه الجنوبيون نهر كير بحثا عن مراع لماشيتها، قبل ان تدخل الاراضي الجنوبية.

وهذا النهر يعبر ابيي. وبما ان قانون الاستفتاء يمنح قبائل دينكا نغوك حق التصويت ولا يمنح المسيرية هذه الامكانية، فهي تخشى الا تتمكن من الوصول الى النهر اذا الحقت ابيي بالجنوب. وجرت مفاوضات بين حركة التمرد الجنوبية السابقة والحزب الحاكم في الشمال وقبائل الدينكا نغوك والمسيرية برعاية الولايات المتحدة والاتحاد الافريقي الا انه لم تجد.

وقال محلل ان quot;الجانبين يزدادان تشدداquot;. وتشكل ازمة ابيي دليلا واقعيا على الصعوبات المرتبطة بتحديد الحدود. وقال الخبير دوغلاس جونسون اخيرا ان quot;فشل محاولة تسوية هذه المشكلة الحدودية في اطار اتفاق سلام معبر جدا. سيكون لذلك انعكاسات كبيرة على تحديد الحدود بين الشمال والجنوب التي ستصبح حدودا دوليةquot;. وتحديد اكثر من الفي كيلومتر من الحدود بين الشمال والجنوب لم تتم تسويته. فالى جانب ابيي هناك خمسة قطاعات اخرى متنازع عليها.

ويبدأ المسيرية الذين يميل افراد منهم الى التشدد واغلقوا طريقا امام الجنوبيين وخطفوا موظفا صينيا في القطاع النفطي لفترة قصيرة، هجرتهم الى ابيي في كانون الثاني/يناير الشهر الذي سيشهد الاستفتاء على مصير الجنوب. من جهة اخرى، حذر مسؤولون شماليون قبائل الدينكا نغوك من اعمال انتقالية اذا اعلنت ضم ابيي من جانب واحد.