رفضت كوريا الجنوبية دعوة التفاوض الاخيرة التي وجهتها بيونغ يانغ رسميا الاثنين.


سيول: رفضت كوريا الجنوبية دعوة التفاوض الاخيرة التي وجهتها بيونغ يانغ رسميا الاثنين، على ما اعلنت متحدثة باسم وزارة التوحيد بعد دقائق على صدور دعوة الشمال.

وقالت المتحدثة لي جونغ-جو لفرانس برس تعقيبا على العرض الذي اوردته وكالة انباء كوريا الشمالية الرسمية quot;ان معسكرنا لن يقبل باقتراح الشمالquot;.

واضافت quot;ليس الوقت مؤاتيا لاجراء مفاوضات كما تقترح كوريا الشماليةquot;.

واقترحت كوريا الشمالية على سيول الاثنين اجراء مفاوضات في 27 كانون الثاني/يناير في مدينة كايسونغ الكورية الشمالية القريبة من الحدود، وفق ما اوردت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية.

كما عرضت بيونغ يانغ اجراء مفاوضات بين منظمتي الصليب الاحمر في البلدين في الاول من شباط/فبراير في مدينة مونسان الكورية الجنوبية.

واوضحت الوكالة الكورية الشمالية انه سيعاد فتح قناة الاتصال للصليب الاحمر في قريبة بانمومجوم الحدودية في 12 كانون الثاني/يناير.

واقترحت بيونغ يانغ مرتين الاسبوع الماضي عن طريق لجنة اعادة التوحيد السلمية للوطن، استئناف الحوار quot;بدون شروط وبسرعةquot; اعتبارا من نهاية كانون الثاني/يناير او بداية شباط/فبراير.

لكن سيول تلقت العرضين بفتور معتبرة ان على الشمال قبل ذلك ان يثبت جديته في ما يتعلق بنزع اسلحته النووية.

واكتفى الناطق باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية بالقول ردا على مبادرة الشمال quot;من الصعب اعتبار ذلك عرضا صادقا لحوارquot;، مضيفا ان quot;باب الحوار مفتوح اذا برهنت كوريا الشمالية عن موقف صادقquot;.

كذلك دعا الجنوب الى تقديم عرض عبر قنوات الاتصال الرسمية بين البلدين.