يطالب محامو رجل أطفاء قدم دعوى ضد بناء مسجد في منطقة مانهاتهن في نيويورك المتعهدين بوقف اي أعمال إنشائية.


لندن: طالب محامو رجل أطفاء قدم دعوى ضد بناء مركز اجتماعي اسلامي ومسجد في منطقة مانهاتن في نيويورك بمنع المتعهدين من القيام بأي اعمال انشائية في موقع البناء المخصص للمشروع.

وطلب المحامون في مذكرة إلى محكمة ولاية نيويورك العليا في مانهاتن أن يسمح لهم القاضي بفترة لجمع أدلة وافادات قبل أن تبدأ المحكمة جلساتها للنظر في القضية. وكان رجل الأطفاء تيموثي براون قدم دعوى ضد مفوضية صيانة المعالم التاريخية في المدينة منذ الصيف الماضي متهما المفوضية بالعمل بطريقة اعتباطية وغير معقولة ومتقلبة عندما مهدت الطريق لإنجاز المشروع برفضها توفير حماية تاريخية للمبنى القائم في الموقع الذي من المقرر أن يُشيد فيه المركز الاجتماعي، والمسجد بكلفة 100 مليون دولار.

كما ذكرت الدعوى دائرة الأبنية واسم عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ وشركة بناء المسجد بوصفهم الأطراف المتهمة في القضية. واتهم محامو رجل الاطفاء العمدة بلومبرغ بعدم الاستجابة في الوقت المناسب لطلب الاطلاع على السجلات العامة من أجل إسناد قضيتهم.

وتمثل رجل الاطفاء براون في القضية جماعة محافظة تطلق على نفسها أسم quot;المركز الاميركي للقانون والعدالةquot;. وقال محامي هذه المنظمة بريت جوشبي إن مكتب عمدة المدينة يماطل في تقديم المعلومات عن عملية اكتسبت بعدا سياسيا من البداية. وأضاف أن المنظمة التي يمثلها تسعى الى منع تهديم اي أبنية قائمة في موقع المشروع.

المتحدث باسم الشركة المتعاقدة على بناء المركز الإجتماعي الإسلامي لاري كوب أكد أن أي أعمال تجديد أو بناء في الموقع لم تبدأ وأن الشركة تخطط لفتح قسم من مساحة الطابق الأول للمركز بهدف استخدامه لاقامة معرض فني متعدد الثقافات في وقت لاحق هذا الربيع.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ناطقة باسم الدائرة القانونية لمدينة نيويورك قولها إن مفوضية صيانة المعالم التاريخية تصرفت حسب الأصول المرعية. وأن quot;المزاعمquot; التي اطلقها اصحاب الدعوى ضد بناء المركز الاسلامي quot;محاولة لصرف الانتباه عن حقيقة ان الدعوى لا أساس لهاquot;.

ويرفض المعترضون على بناء المركز الاسلامي اقامته قرب موقع مركز التجارة العالمي الذي دمر في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001. ودعت احدى المنظمات المعترضة إلى تنظيم احتجاج
امام مجلس بلدية المدينة الذي من المقرر ان يبدأ الاربعاء بحث السماح بفتح مخزن لسلسلة وولمارت في نيويورك. وتقول منظمة المبادرة الاميركية للدفاع عن الحرية ان بعض اعضاء المجلس البلدي يرفضون السماح بفتح مخزن كهذا ولكنهم يؤيدون بناء المركز الاسلامي.