كسبت مقدمة البرامج ميريام اورايلي 230 ألف دولار من دعوى قضائية رفعتها على laquo;بي بي سيraquo; متهمة الهيئة البريطانية بـlaquo;الهندسة الاجتماعيةraquo; لأنها طردتها بناء على تقدمها في العمر.
وقال القضاة الذي نظروا في دعوى اورايلي إن بي بي سي كانت laquo;مهووسة بالتعدد العرقي وتجديد الدماء واجتذاب الشباب من المشاهدين عندما قررت إعفاء اورايلي من تقديم برنامج Countryfile كنتري فايلraquo; التلفزيوني المعني بالشؤون الريفية لأنها بلغت الواحدة والخمسين من العمر.

وكان القائمون على أمور البرنامج قد أبلغوا اروايلي (53 عاما الآن) بأن laquo;تفعل شيئا إزاء تلك التجاعيدraquo; قبل توصلهم الى قرار الاستبدال بها وثلاث مذيعات أخريات يعملن في البرنامج نفسه طاقما من النساء في سني الشباب.

وكان برنامج laquo;كنتري فايلraquo; يبث نهارا خارج ساعات الذروة. لكن الهيئة قررت البدء في عرض البرنامج خلال المساء مع بدء البث بتكنولوجيا الصورة عالية الوضوح HD. فقالت مخرجة البرنامج، تيريزا بوغان، لأورايلي إن البث بهذه التكنولوجيا سيبدأ في غضون 9 أشهر ولذا تعين عليها ان تفكر في إزالة تجاعيد وجهها التي ستظهرها التكنولوجيا الجديدة واضحة للعيان. وقالت اورايلي إن دين جونز، وهو مخرج آخر للبرنامج نفسه نصحها باستخدام حقنة laquo;البوتوكسraquo; لإزالة التجاعيد. لكن اورايلي امتنعت عن ذلك.

وقالت اورايلي، التي عملت في بي بي سي على مدى 25 سنة، إنها أخبرت في نوفمبر / تشرين الثاني 2008 بأن تقديمها برنامج الشؤون الريفية - مع ثلاث مساعدات أخريات - سيأتي الى نهايته في ابريل / نيسان 2010 لأن البرنامج بحاجة الى laquo;إنعاشraquo;.
وفصلتها بي بي سي عن عملها في ابريل / نيسان 2010. وكان ذلك بناء على توصية بوغان التي قيل للمحكمة أنها كتبت مذكرة إلى رؤسائها قائلة إن المذيعة يجب أن تكون laquo;جميلة وذكيةraquo;. واقترحت أن تحل جاكي برامبل (43 عاما)، وهي مقدمة برنامج آخر اسمه Loose Women laquo;لوس ويمينraquo;، لأنها مثال المذيعة laquo;الجميلة الذكيةraquo; التي تعنيها.

ونقلت الصحف الأربعاء عن اورايلي قولها في أعقاب الحكم لصالحها وتعويضها ذلك المبلغ الكبير: laquo;الوقوف في وجه سلطان بي بي سي مغامرة كبيرة ولكن كان لا بد منها. لم تكن لي النيّة لترك وظيفة أحببتها كثيرا وحرموني منها بدون اي داعraquo;.

وقد أصدرت بي بي سي من جتها اعتذارا لأورايلي - وصفته الصحافة الشعبية بأنه laquo;مهين للهيئةraquo; - وأعلنت في بيان لها استعدادها لإعادة المذيعة المخضرمة الى حظيرتها مجددا. وقال القائمون على شؤون الهيئة إنهم أصدروا توجيهاتهم بإعاد صياغة الإرشادات التي تتعلق بمؤهلات المذيعين بما يتناسب والعدالة العصرية.