القدس: قال مسؤول اسرائيلي في مدينة القدس الخميس ان المستوطنين اليهود يعتزمون توسيع المخطط السكني الذي يجري تنفيذه حاليا في موقع فندق شيبرد التاريخي في القدس الشرقية الذي هدمته اسرائيل وسط غضب دولي.

وصرح اليشا بيليغ عضو بلدية القدس من حزب الليكود اليميني لوكالة فرانس برس ان المقاولين تقدموا بطلب لبناء 50 وحدة سكنية اضافة الى العشرين التي تمت الموافقة على بنائها في موقع الفندق التاريخي. وذكرت صحيفة هآرتس انه من المرجح ان تؤجل الخطة لفترة طويلة بسبب حساسية الموقع. الا ان بيليغ قال انه متاكد من انه ستجري الموافقة على الخطة لانها تنسجم مع الخطط الحالية للمنطقة.

وبدأت السلطات الاسرائيلية صباح الاحد هدم جناح كامل من فندق شيبرد من اجل بناء وحدات سكنية استيطانية لليهود. ويشرف على هذا المشروع الذي صادقت عليه البلدية في اذار/مارس 2010 رجل الاعمال الاميركي اليهودي ايرفينغ موسكوفيتز الذي يدعم الاستيطان اليهودي في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل في حزيران/يونيو 1967 واعلنتها عاصمة quot;ابدية وموحدةquot; لها.

ويتألف الفندق من جناحين احدهما كان مقرا لمفتي القدس الاسبق الحاج امين الحسيني، وهو الجناح الذي باشرت بهدمه الجرافات الاسرائيلية. ويتزايد عدد المستوطنين الذين ينتقلون الى الاحياء التي يسكنها فلسطينيون في القدس الشرقية ما يثير توترات مع السكان المحليين خاصة في حي سلوان.