فيينا: أعلن دبلوماسيون ان الدول الكبرى تجاهلت دعوة إيران للسماح لعدد من الدول بزيارة منشآتها النووية.

وصرح دبلوماسيون مقربون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان خمس دول فقط ابدت استعدادها للمشاركة في الجولة التي ستجري خلال عطلة نهاية الاسبوع الحالي وهي الجزائر وكوبا ومصر وسوريا وفنزويلا.

ولم تقدم دول مثل الصين وروسيا اي رد رسمي على الدعوة، حسب الدبلوماسين الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، واضافوا ان التصريحات الصادرة من تلك الدول تشير الى انها لن تشارك في الجولة.

ولم يتسن الاتصال بالمبعوث الايراني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي اصغر سلطانية للحصول على تاكيد حول الدول التي وافقت رسميا على الدعوة.

لكن في موسكو قال وزير الخارجية سيرغي لافروف الخميس انه رغم ان الدعوة الايرانية quot;تستحق الاهتمامquot; الا ان مثل هذه الزيارة لا يمكن ان تكون بديلا عن قيام الوكالة الدولية بعمليات تفتيش على تلك المواقع.

وفي بكين صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية هونغ لي ان quot;ممثل الصين في فيينا لا يزال في الوطن الان، ولذلك فسيكون من الصعب عليه الذهابquot; الى ايران.

وذكرت مصادر دبلوماسية في فيينا ان ايران ارسلت دعوات في وقت سابق من هذا الشهر الى عدد من الدول الاعضاء في الوكالة الدولية من بينها روسيا والصين ومصر وكوبا والمجر التي ترأس حاليا الاتحاد الاوروبي، لزيارة موقع نطنز الرئيسي لتخصيب اليورانيوم اضافة الى مفاعل اراك (وسط) الذي يعمل بالمياه الثقيلة.

وذكرت المصادر ان الدعوة لم تشمل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا.

ورفض الاتحاد الاوروبي الدعوة قائلا ان الوكالة الدولية quot;هي الجهة المخولة تفتيش المنشآت النووية الايرانيةquot;.

يشار الى ان من المقرر ان تلتقي مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) مع ايران لاجراء جولة جديدة من المحادثات حول برنامج ايران النووي في اسطنبول في 21 و22 كانون الثاني/يناير الجاري.