قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون، وسيطة القوى الكبرى في الملف النووي الايراني، في اسطنبول ان هذا الملف سيطرح خلال الاجتماع المقرر عقده الاسبوع المقبل بين مجموعة 5+1 وايران في هذه المدينة رغم معارضة طهران.

وقالت آشتون للصحافيين اثر اجتماع مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو quot;بالنسبة لي الامر واضح تماما وهو اننا ناتي لمناقشة القضية النووية وهذا ما سنفعلهquot;.

وردا على سؤال بشان توقعاتها قبل هذا الاجتماع قالت اشتون ان quot;الهدف الان هو ايجاد وسائل ملموسة وموثوق بها لدفعquot; الملف.

ومن المقرر ان يجتمع ممثلو مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، المانيا) وايران في 21 و22 كانون الثاني/يناير الحالي في اسطنبول.

وكان وزير الخارجية الايراني بالوكالة علي اكبر صالحي صرح الاربعاء بان بلاده ترفض مناقشة برنامجها النووي في هذا اللقاء مع القوى الكبرى.

وقال صالحي وهو ايضا رئيس البرنامج النووي الايراني quot;اذا كان الجانب الاخر (5+1) يريد ان يطرح خلال المباحثات قضية الملف النووي فاننا لن نعترف بهذه المباحثاتquot;.

ونفت اشتون ردا على سؤال امكانية انضمام تركيا الى هذه المفاوضات وقالت ان quot;تركيا مضيفة اللقاء لكن المفاوضات ستجري بواسطة الفريق المعتاد نفسه ولا يوجد طلب تغيير واعتقد اننا يجب ان نستمر بالطريقة نفسها التي بدانا بهاquot;.

من جانبه اكد داود اوغلو ان تركيا quot;ستضع كل امكاناتها تحت تصرفquot; المفاوضين للتوصل الى نتيجة.

وابدى الوزير التركي، الذي اجتمع في وقت سابق اليوم في انقرة مع كبير المفاوضين الايرانيين بشان الملف النووي سعيد جليلي، تفاؤله بشان حسن نية الجانب الايراني.
وقال ان quot;عقد اجتماع بعد شهرين من جنيف هو في حد ذاته دليلا على وجود نهج بناء لدى الجانبينquot;.