قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لمتابعة آخرأخبارتونسأنقر على الصورة
أعلن المجلس الدستوري التونسي اليوم quot;شغور السلطةquot; وإقصاء زين العابدين بن علي عن الحكم نهائيا وتم تعيين رئيس البرلمان فؤاد المبزع رئيسا للبلاد بالوكالة لحين إجراء الانتخابات في هذا البلد.


تونس:ادى رئيس البرلمان التونسي فؤاد المبزع الذي عيّن السبت رئيسا بالوكالة اليمين الدستورية في مكتبه في مقر البرلمان.وادى فؤاد المبزع القسم مؤكدا انه سيحترم الدستور، امام رئيس مجلس المستشارين عبد الله القلال ونواب مجلس البرلمان.

وأعلن المبزع في كلمة مقتضبة بعد ادائه اليمين الدستورية ان المصلحة العليا للبلاد تقتضي تشكيل quot;حكومة ائتلاف وطنيquot;.

ووعد بالتعددية والديموقراطية واحترام الدستور بحذافيره، طالبا من رئيس الوزراء المنتهية ولايته محمد الغنوشي quot;اقتراح اعضاء الحكومةquot; مضيفا ان quot;المصلحة العليا للبلاد تقتضي quot;حكومة ائتلاف وطنيquot;.

وأقصي زين العابدين بن علي نهائيا من السلطة في تونس حيث اعلن المجلس الدستوري السبت quot;شغور السلطةquot; وعين فؤاد المبزع رئيسا للبلاد بالوكالة كما ينص عليه الدستور.
وافادت وكالة الانباء الرسمية ان المجلس الدستوري اعلن quot;شغور منصب رئيس الجمهوريةquot; وان quot;الشروط الدستورية توفرت لتولي رئيس مجلس النواب (فؤاد المبزع) فورا مهام رئيس الدولة بصفة موقتةquot;.

النص الحرفي لإعلان شغور منصب الرئاسة

في ما يأتي النص الحرفي لاعلان شغور منصب رئيس الجمهورية الذي تلاه السبت فتحي الناظر رئيس المجلس الدستوري عبر التلفزيون التونسي:
quot;بعد اطلاعه على الرسالة الموجهة اليه من قبل الوزير الاول بتاريخ 15 كانون الثاني/يناير

وبعد الاطلاع على احكام الفصل 57 من الدستور في ما يخص منصب رئاسة الجمهورية
وحيث اتضح خاصة من الرسالة المذكورة ان الرئيس زين العابدين بن علي غادرالبلاد التونسية دون ان يفوض سلطاته الى الوزير الاول وفقا لاحكام الفصل 56 من الدستور وحيث انه لم يقدم استقالته من مهامه على رأس الدولة

وحيث ان المغادرة تمت في الظروف القائمة بالبلاد وبعد الاعلان عن حالة الطوارئ
وحيث ان غياب رئيس الجمهورية بهذه الصورة يحول دون القيام بما تقتضيه موجبات مهامه وهو يمثل حالة عجز تام عن ممارسة وظائفه على معنى الفصل 57 من الدستور

يعلن
اولا: الشغور النهائي من منصب رئيس الجمهورية

ثانيا: ان الشروط الدستورية توفرت لتولي رئيس مجلس النواب فورا مهام رئيس الدولة بصفة موقتة
ويتم ابلاغ هذا الاعلان الى كل من رئيس مجلس النواب ومجلس المستشارين
وينشر في الجريدة الرسمية للجمهورية التونسية

واستند هذا التغيير المفاجئ الى الفصل 57 من الدستور وذلك بناء على طلب من رئيس الوزراء المنتهية ولايته محمد الغنوشي الذي اعلن الجمعة توليه الرئاسة بالوكالة بعد فرار زين العابدين بن علي نزولا عند ضغط الشارع.
وقد تم تعيين الغنوشي بناء على الفصل 56 من الدستور الذي يترك الباب مفتوحا لعودة زين العابدين بن علي لكن طعن فيه القانونيون وقسم من المعارضة والشارع.

بدوره، اعلن رئيس الوزراء التونسي المنتهية ولايته محمد الغنوشي السبت ان السلطات التونسية تبذل قصارى جهدها لوضع حد للانفلات الامني واستعادة النظام في البلاد.
وادلى الغنوشي بهذا التصريح في حديث لقناة الجزيرة بصفته رئيسا بالانابة قبيل ان يقرر المجلس الدستوري تعيين فؤاد المبزع محله.

وقال الغنوشي ان quot;الجيش يتولى مع الحرس الوطني ضبط الأمنquot; معتبرا quot;وضع حد للانفلات الأمني على رأس أولويات السلطة الانتقاليةquot;.

وأوضح محمد الغنوشي ان quot;الجيش يتولى مع الحرس الوطني ضبط الأمن، ويحاول وضع حد لأعمال السلب والحرقquot;.
ووجه نداء عبر الجزيرة من أجل quot;وقف أعمال النهب والحرق التي استهدفت حتى مستشفى في العاصمة تونس، قائلا إن حالة الطوارئ التي أعلنت يوم أمس سترفع حين يستتب الأمنquot;.

وأشار الى ان quot;قوات الجيش انتشرت في مناطق حساسة، وأن انتشارها في كل المدن والبلدات يتطلب الصبرquot;، مشددا على quot;عدم استخدام السلاحquot;.
وقال الغنوشي ان quot;لجنة لتقصي الحقائق ستحدد العصابات التي تنهب وتحرق الممتلكات العامة والخاصةquot;.

وتحدث في هذه المقابلة عن quot;بعض الإجراءات الأولية التي اتخذت لمعالجة الأزمة الراهنة خاصة في ما يتعلق بالفسادquot;.

فتح جميع المطارات امام الملاحة الجوية في تونس
هذا وأعلنت الوكالة التونسية للطيران المدني السبت في بيان اعادة فتح جميع المطارات التونسية امام الملاحة الجوية، غداة اعلان اغلاق المجال الجوي.
وقال المصدر نفسه ان quot;المجال الجوي التونسي وجميع المطارات التونسية مفتوحةquot; امام الملاحة الجوية العمومية.

ودعا المسافرين الى ضرورة quot;التأكد من حجوزاتهم تفاديا لاكتظاظ قد يحصل جراء تأخير او إلغاء بعض الرحلاتquot;.

من هو محمد فؤاد المبزع رئيس تونس المؤقت
يعتبر محمد فؤاد المبزع (78 عاما) رئيس البرلمان التونسي الذي تولى السبت منصب رئيس البلاد بالانابة بعد تنحي الرئيس السابق زين العابدين بن علي اثر موجة من احتجاجات عارمة، من رموز الطبقة السياسية الحاكمة في تونس. (المزيد)

ساركوزي يدعو أبرز وزرائه الى اجتماع لبحث تطورات الوضع في تونس
من جهة ثانية دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت ابرز وزرائه لبحث quot;تطورات الوضع في تونسquot; ووضع الرعايا الفرنسيين الموجودين هناك، كما اعلن قصر الاليزيه.

ويشارك رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون ووزراء الدفاع الان جوبيه والخارجية ميشال اليو ماري والداخلية بريس اورتفو والموازنة فرانسوا باروان في هذا الاجتماع المرتقب عند الساعة 12,00 (11,00 ت.غ)، كما اعلن المصدر نفسه.
وكانت الرئاسة الفرنسية اعلنت في وقت سابق في بيان ان فرنسا quot;اخذت علما بالانتقال الدستوريquot; في تونس الذي اعلنه رئيس الوزراء محمد الغنوشي.

وبحسب وزارة الخارجية الفرنسية فهناك حاليا ما بين 21 و 22 الف فرنسي في تونس بينهم حوالى 15 الفا يحملون الجنسيتين. كما هناك العديد من السياح في تونس.


منظمة التحرير الفلسطينية تشيد بشجاعة الشعب التونسي وتؤكد quot;انحيازها المطلقquot; له
إلى ذلك اشادت منظمة التحرير الفلسطينية السبت quot;بشجاعةquot; الشعب التونسي وquot;تضحياته البطوليةquot; لتحقيق مطالبه.
وقالت المنظمة في بيان وصلت نسخة منه الى وكالة فرانس برس ان quot;الانتفاضة الشعبية العفوية للشعب التونسي ضد مظاهر الفساد وكبت الحريات والقمع تؤكد من جديد الطاقة الخلاقة للشعوب في تقرير مصيرها واختيار وجهتها الديمقراطية والتنمويةquot;.

واضاف البيان ان quot;القيادة الفلسطينية تنظر باعجاب وافتخار للشعب التونسي الشقيق وبسالته في الذود عن مستقبله ومستقبل ابنائه وتؤكد انحيازها المطلق للشعب التونسي واحترامها الكبير لخياراته السياسية واختيار قياداتهquot;.
وقالت المنظمة ان quot;شعبنا الفلسطيني ينظر بالعرفان والجميل للشعب التونسي الذي احتضن الثورة الفلسطينية وقيادتها في وقت عزت فيه الامكنةquot;.

وكانت تونس استضافت الثورة الفلسطينية عقب خروجها من لبنان في 1982.