القدس: ذكرت صحيفة (هارتس) الاسرائيلية اليوم ان اخر التقارير الاستخبارية في اسرائيل تؤكد ان الفصائل الفلسطينية اضافة الى حزب الله اللبناني تمتلك صواريخ بعيدة المدى اكثر دقة اخفيت في مبان مصممة لتبدو كأنها منازل.
وقالت الصحيفة عبر موقعها الالكتروني اليوم ان بعض الصواريخ يمكن ان يصل الى مدينة تل ابيب وسط اسرائيل خلال 90 ثانية.

وكان جيش الاحتلال الاسرائيلي قرر قبل شهور عدة تغيير الخطوط والقواعد الدفاعية الخاصة بمواجهة الهجمات الصاروخية التي يمكن ان تتعرض لها منطقة (غوش دان) وسط اسرائيل والتي تشمل مدينة تل ابيب.

واكدت (هارتس) انه لسنوات عدة اعتمدت القدرات الخاصة بنظام الانذار المبكر في الجيش الاسرائيلي على اجهزة استشعار والتي امكنها تحديد الاعدادات التي تجرى لاطلاق صواريخ وتحديد مسارها المتوقع بعد انطلاقها مع منح منطقة تل ابيب دقيقتين للتحذير.

واشارت الى اخر التقديرات الاستخبارية التي تبين ان حركة (حماس) وحزب الله اللبناني يملكان الان عددا كبيرا من الصواريخ طويلة المدى الاكثر دقة في اصابة اهدافها ما دفع قيادة الجبهة الداخلية الى تقليص فترة التحذير بعد اطلاق أي صاروخ الى 90 ثانية بعد اطلاق صفارات الانذار لمواطني اسرائيل قبل ان تضربهم الصواريخ.
ومن المقرر ان تزود هذه القيادة السلطات المحلية المختلفة في اسرائيل بمعلومات عن عدد الصواريخ التي من المتوقع ان تستهدف كل منطقة بما في ذلك التوقعات الخاصة بعدد الاشخاص الذين يمكن ان يصابوا والاضرار التي يتوقع ان تحدث في حال أي هجوم صاروخي.
وقالت quot;ان الجيش الاسرائيلي اجرى قبل نحو اسبوعين تجربة على صاروخ اعتراضي طورته الصناعات الجوية الاسرائيلية خصص للمشاركة في انظمة الدفاع الصاروخيةquot;.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في سلاح الجو الاسرائيلي قوله quot;ان اسرائيل بحاجة الى ما بين 13 الى 15 بطارية صواريخ لتوفير حماية فاعلة لكل مناطقها في مواجهة مخاطر اطلاق صواريخ قصيرة المدى نحوهاquot;.