ذكر بيان صادر عن المديرية العامة للرئاسة في لبنان أنّ رئيس الجمهورية ميشال سليمان أرجأ حتى الاثنين المقبل الاستشارات النيابية التي كانت مقررة اليوم لتسمية رئيس حكومة جديد بعد سقوط حكومة سعد الحريري الأربعاء الماضي.


لبنانية تمرّ امام معلقة في بيروت تطالب بالعدالة لرفيق الحريري

بيروت: أرجأ رئيس الجمهورية ميشال سليمان حتى الاثنين المقبل الاستشارات النيابية التي كانت مقررة اليوم لتسمية رئيس حكومة جديد بعد سقوط حكومة سعد الحريري الأربعاء الماضي، بحسب ما افاد بيان صادر عن المديرية العامة للرئاسة.

وجاء في البيان الموزع على وسائل الإعلام quot;بعد تقييم موقف مختلف الاطراف اللبنانية وتوخيا لتأمين المصلحة الوطنية، قرر رئيس الجمهورية ارجاء الاستشارات النيابية الى يومي الاثنين والثلاثاء في 24 و25 كانون الثاني/يناير 2011quot;.

وجاء الارجاء وسط اجواء سياسية متشنجة بعد سقوط الحكومة على خلفية انقسام حاد حول المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، وفي وقت ينتظر تسليم القرار الظني الذي يتوقع ان يوجه الاتهام في الجريمة الى حزب الله اليوم الى قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اعتبر الاحد ان توقيت تسليم القرار الظني الاثنين بعد وقت طويل من الارجاء، هو quot;توظيف سياسيquot; لصالح تسمية سعد الحريري مجددا رئيسا للحكومة.

وقال ان quot;المعارضة مجمعة على عدم تسمية سعد الحريري لتكليفه تشكيل الحكومة الجديدةquot;، من دون ان يفصح عن اسم مرشح قوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه).

في المقابل، اكدت قوى 14 آذار (الحريري وحلفاؤه) ان مرشحها هو سعد الحريري.

من جهته، اعلن رئيس الوزراء التركي الاثنين رجب طيب اردوغان ان بلاده ستشارك في quot;مجموعة الاتصالquot; التي اقترحها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لتضم دولا مستعدة لبذل جهود مشتركة بهدف مساعدة لبنان في تجاوز ازمته الحكومية.

وصرح اردوغان امام الصحافيين قبيل مغادرته اسطنبول الى دمشق حيث سيتباحث في الازمة اللبنانية مع الرئيس السوري بشار الاسد وامير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني quot;لقد تلقيت دعوة امس (الاحد) من ساركوزي وطلبت من اجهزتي الرد بالايجابquot;.

واضاف quot;مساء اليوم (الاثنين) يصل الى تركيا وزير الخارجية الايراني بالوكالةquot; علي اكبر صالحي لاجراء محادثات حول لبنان.

واوضح مصدر دبلوماسي تركي رفض كشف هويته لوكالة فرانس برس ان صالحي الذي يرأس البرنامج النووي الايراني ايضا سيلتقي مساء الاثنين نظيره التركي احمد داود اوغلو quot;للتباحث في الشأن اللبناني خصوصاquot;.

إلى ذلك، بثت قناة تلفزيونية لبنانية مساء الأحد تسجيلا صوتيا لإفادة رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري امام لجنة التحقيق الدولية في اغتيال والده يتهم فيها الرئيس السوري بشار الاسد ومسؤولين سوريين آخرين بالتخطيط لاغتيال رفيق الحريري العام 2005.

وقال الحريري بالانكليزية، بحسب التسجيل الذي بثته قناة quot;الجديدquot; القريبة من قوى 8 آذار (حزب الله وحلفاؤه)، امام المحقق في لجنة التحقيق الدولية محمد لجمي علي، quot;اعتقد ان آصف شوكت (صهر الرئيس السوري) وماهر الاسد (شقيقه) لهما دور كبير في (...) عملية الاغتيال والتحضير لدفع بشار (الاسد) في اتجاه اخذ هذا القرارquot;.

وكان الحريري يرد على اسئلة المحقق. ومما قاله ان السوريين نظموا حملة ضد رفيق الحريري قبل 14 شباط/فبراير 2005، تاريخ الاغتيال، مسميا بين المشاركين في هذه الحملة quot;رستم غزالي (مسؤول جهاز الامن سابقا في القوات السورية في لبنان)، آصف شوكت، وأدواتهم المتمثلة بجميل السيد (المدير العام السابق للامن العام) واميل لحود (الرئيس اللبناني السابق).

كما سمى (النائب) سليمان فرنجيه quot;وهو قريب جدا من النظام السوري وقد وصف رفيق الحريري بالمشروع المشبوهquot;، و(النائب) طلال ارسلانquot;.

وقال سعد الحريري الذي يعود تاريخ ادلائه بهذه الافادة الى 29 و30 تموز/يوليو 2007، بحسب التسجيل، ان quot;آصف شوكت كان رجلا سفاحاquot; وان السعوديين يقولون عنه quot;انه مثل محمد بن نايف (نائب وزير الداخلية السعودي)... هو رجل قويquot;.

واتهم الحريري في الافادة السوريين بquot;ابتزازquot; والده للحصول على المال لهم ولاعوانهم في لبنان، وللصحف اللبنانية الموالية لهم.

وفي معرض اجوبته، قال الحريري ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم quot;اصبح اسوأ من بشار الاسد نفسهquot;.

واشار الى ان موفد الامين العام للامم المتحدة تيري رود لارسن حذر والده اثر زيارة الى سوريا بان السوريين يريدون اغتياله. كما تحدث عن تحذير من الرئيس الفرنسي جاك شيراك لرفيق الحريري بالانتباه الى امنه.

وفور بث الشريط، صدر بيان عن المكتب الاعلامي لسعد الحريري اكد quot;بلسان الرئيس الحريري، ان هذه الافادة المسجلة تعود الى سنوات عدة، وهي ادليت في ظروف سياسية معروفة، وتناولت عددا من الشخصيات والوجوه البارزة التي يعتز الرئيس الحريري بصداقتها، وبالعلاقة المتينة التي بناها معها خلال السنوات الأخيرةquot;.

وتوجه الحريري في البيان quot;بالاعتذار الشخصي من كل الاصدقاء الذين طاولهم حديثه خلال تلك السنواتquot;، معددا اسماء تطرق اليها في افادته مشككا بحسن نواياها تجاه رفيق الحريري، وبينها الامير وليد بن طلال.

ولم يعلق البيان على الكلام الذي طال المسؤولين السوريين، علما ان الحريري قال في افادته المذكورة ان والده كان يحاول بناء quot;حوار مع حزب اللهquot;، وانه كان يعتبر الامين العام لحزب الله حسن نصرالله quot;جديرا بالثقةquot;.

وياتي بث الشريط في وقت يزداد الاحتقان في لبنان مع الاعلان ان مدعي المحكمة الدولية دانيال بلمار سيسلم القرار الاتهامي في اغتيال الحريري الذي يتوقع ان يوجه الاتهام في الجريمة الى حزب الله، الى قاضي الإجراءات التميهيدية دانيال فرانسين، الاثنين.

وكان تلفزيون quot;الجديدquot; بث السبت تسجيلا آخر لمحادثة رباعية بين سعد الحريري والشاهد في جريمة اغتيال والده محمد زهير الصديق المتواري عن الانظار والمحقق الدولي غيرهارد ليمان والضابط في قوى الامن الداخلي وسام الحسن.

وقال ان الهدف من بث التسجيل اثبات وجود صلة بين سعد الحريري والصديق الذي تصفه قوى 8 آذار بانه quot;شاهد زورquot; تسبب بتسييس التحقيق وتوجيه اصابع الاتهام الى دمشق.

وافاد مكتب الحريري ان المحادثة المذكورة quot;تمت بطلب مباشر من لجنة التحقيق الدولية (...) للوقوف على حقيقة الافادات التي يدلي بها الصديقquot; والتي كان مشكوكا بها.

ولم تعط قناة quot;الجديدquot; تفاصيل حول كيفية حصولها على التسجيلين، وذكرت انها ستبث المزيد.