قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة : قررت تركيا فرض غرامة على شركة (سيكورسكي) الاميركية للصناعات الدفاعية الجوية لتاخرها في تسليم طلبية طائرات هليكوبتر عن موعدها المحدد باكثر من عام.

وقالت وكالة الصناعات الدفاعية التركية المعنية بشراء العتاد العسكري من الخارج انها طلبت طائرة هليكوبتر اضافية كنوع من التعويض عن تاخر (سيكورسكي) عن تسليم 17 طائرة هليكوبتر من طراز سي هوك (اس 70 بي) مخصصة للنقل بحسب ما ذكرته اليوم وكالة انباء (جيهان) التركية.

واضافت الوكالة ان تركيا وقعت مع الشركة الاميركية في عام 2005 عقدا لشراء 24 طائرة هليكوبتر من هذا الطراز على ان يتم تسليم هذه الطائرات على دفعات اخرها كان يجب ان يتم مطلع عام 2010.

وتسلمت وكالة الصناعات الدفاعية حتى الان سبع طائرات سي هوك من اصل 24 برغم انها سددت بالكامل مبلغ الطلبية ولم تتسلم حتى الان باقي الطائرات رغم من مرور اكثر من عام على موعد التسليم النهائي.

وخاطب الجانب التركي الشركة الاميركية للاستعلام عن اسباب التاخير ووجد انها اسباب غير مقنعة ما دفعه الى فرض غرامة على هذه الشركة تتمثل بتزويد تركيا بطائرة اضافية من الطراز نفسه ليكون اجمالي الطلبية 25 طائرة هليكوبتر (سي هوك).

وبحسب (جيهان) فان شركة سيكورسكي لم توافق على الطلب التركي الجديد ودخلت في مفاوضات مع انقرة في محاولة لالغاء قرار الغرامة لكنها لم تفلح واضطرت الى القبول بسبب عدم قدرتها على الايفاء بموعد التسليم.

ويعد هذا النوع من الغرامات هو الاول من نوعه في تاريخ التعاملات التركية الامريكية في مجال الاسلحة اذ لم يسبق لتركيا ان فرضت أي غرامات او طالبت بتعويضات من الولايات المتحدة من جراء تاخر الطلبيات العسكرية.