واشنطن: دان النائب الفرنسي جاك لانغ المكلف من قبل الامم المتحدة بمهمة حول القرصنة في المحيط الهندي، الافراج عن معظم القراصنة الصوماليين الذين يتم اعتقالهم في المحيط الهندي بدون محاكمة. وقال لانغ لصحافيين في واشنطن ان quot;تسعة من كل عشرة قراصنة تعتقلهم القوات البحرية (العسكرية) يستعيدون حريتهم على الرغم من الجهود التي تبذلها دول عدة لممارسة الصلاحية القضائية الدوليةquot;.

واضاف جاك لانغ الذي سيقدم تقريره الاثنين الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان quot;هذا الافلات من العقاب يشجع على القرصنةquot;. واحتجز حوالى 1200 بحار رهائن لدى قراصنة في 2010، معظمهم في المحيط الهندي، وهو رقم قياسي.

وسيقدم لانغ حوالى عشرين اقتراحا لتكييف القانون الدولي مع هذا التحدي وسيدافع الثلاثاء عن تقريره امام مجلس الامن الدولي. وقال انه يأمل في صدور قرار من الامم المتحدة في هذا الشأن quot;خلال ثلاثة او اربعة اسابيعquot;.

واضاف ان اقتراحاته تهدف الى استكمال هذه الجهود quot;بسلسلة اجراءات تؤمن متابعة اكبر (...) واطارا قانونياquot; للعمليات العسكرية ضد القراصنة. واوضح جاك لانغ انه سيقدم ايضا مقترحات لتحسين الملاحقة المالية للذين يقفون وراء القراصنة.