قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

المفاوض الفلسطيني صائب عريقات

يبدو أن حمى تسريب الوثائق السرية على غرار موقع ويكيليكس اجتاحت وسائل الإعلام العربية. وأثارت الوثائق المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط التي كشفت عنها قناة الجزيرة مساء الأحد اهتماماً واسعاً خاصة انها تكشف عن quot;تنازلاتquot; قدمها المفاوض الفلسطيني في ما يتعلق بالقدس واللاجئين.


لندن، رام الله: تناولت الصحف البريطانية الصادرة صباح الاثنين تداعيات تسريب وثائق متعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط. وكشفت صحيفة الغارديان عن أكبر تسريبات لوثائق سرية في تاريخ الصراع في الشرق الاوسط مفادها أن مفاوضين فلسطينيين وافقوا سرا على قبول ضم إسرائيل لجميع المستوطنات التي بنيت بصورة غير قانونية في القدس الشرقية المحتلة ما عدا واحدة فقط.

وتمضي الصحيفة قائلة تحت عنوان quot;وثائق سرية تكشف عن الموت البطيء لعملية السلام في الشرق الأوسطquot; إن هذا المشروع الذي لم يسبق له مثيل من شأنه أن يسبب صدمة في أوساط الفلسطينيين وفي العالم العربي ككل.

من جانبه أعرب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الاحد عن استغرابه حيال الوثائق التي بدأت قناة الجزيرة الفضائية بعرضها الاحد والمتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية. وافادت وكالة الانباء الرسمية الفلسطينية وفا ان عباس ابدى quot;استغرابه مما تردده قناة الجزيرة القطرية عن وجود وثائق سرية لديها تخص الوضع الفلسطيني وعملية السلامquot;.

ونقلت الوكالة عن عباس قوله في مستهل لقائه مع رؤساء تحرير الصحف المصرية ووكالتي انباء الشرق الأوسط المصرية ووفا الفلسطينية في القاهرة في مقر اقامته في العاصمة المصرية quot;كل ما قمنا به من نشاطات مع الجانب الاسرائيلي والاميركي، يبلغ بها العرب بالتفاصيل من خلال لجنة المتابعة، او الاتصالات الثنائية او من خلال امين عام الجامعة العربية (عمرو موسى) الذي لديه علم بكل شيء ويبلغ الاشقاء بتطورات الاوضاع باستمرارquot;.

وتابع quot;لا اعلم من اين جاءت الجزيرة باشياء سرية، ولا يوجد شيء مخفي على الأشقاء العرب، وعندما يحصل شيء نتصل بعدد من الدول، وبالسيد عمرو موسى ونطلعهم على ما يجريquot;. وكانت قناة الجزيرة الفضائية بدات مساء الاحد ببث مئات quot;الوثائق السريةquot; تناولت الدفعة الاولى منها ما وصفته المحطة بـ quot;التنازلاتquot; التي قدمها المفاوض الفلسطيني في ما يتعلق بالقدس واللاجئين.

واكدت الجزيرة ان الوثاثق التي كشفت عنها في نشرتها الاخبارية المسائية الرئيسية انها تشكل quot;اكبر تسريب في تاريخ الصراع العربي الاسرائيليquot;. ومعظم الوثائق التي اوردتها مروسة باسم quot;دائرة شؤون المفاوضاتquot; في منظمة التحرير الفلسطينية. ولم تكشف القناة كيف حصلت عليها.

وشددت الجزيرة في عرضها للوثائق على quot;التنازلاتquot; التي ابدت القيادة الفلسطينية استعدادها لتقديمها فنقلت عن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قوله خلال لقاء بوزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني quot;ليس سرا اننا عرضنا عليكم اكبر يورشاليم (القدس باللغة العبرية) في التاريخquot;. كما اكدت الوثائق بحسب الجزيرة ان الجانب الفلسطيني quot;تنازل عن الحي اليهودي وعن جزء من الحي الارمنيquot; خلال المفاوضات حول مستقبل البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة.

أما كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات علق على هذه الوثائق التي ورد اسمه في الكثير منها اكد ان القيادة الفلسطينية quot;ليس لديها ما تخفيهquot; واصفا ما ورد بـ quot;مجموعة اكاذيبquot;. وقال عريقات quot;انا على استعداد لوضع كل الوثائق الحقيقية بين يديكمquot;.

حماس: الوثائق تدل على quot;تورطquot; السلطة الفلسطينية

من جانبها اعتبرت حركة المقاومة الاسلامية حماس الاثنين وثائق المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية quot;خطيرةquot; وتدل على quot;تورطquot; السلطة الفلسطينية في محاولات تصفية القضية الفلسطينية.

وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس في تصريح صحافي ان هذه quot;الوثائق السرية خطيرة للغاية وتدلل على تورط سلطة فتح في محاولات تصفية القضية الفلسطينية خاصة في ملفي القدس واللاجئينquot;. واشار الى ان الوثائق تدل ايضا على quot;التورط ضد المقاومة في الضفة الغربية وقطاع غزة والتعاون مع إسرائيل في الحصار المفروض على غزة والتورط في الحربquot; نهاية 2008 وبداية 2009.