اعتذرت كلينتون لرئيس اذربيجان عن تسريبات ويكيليكس واكدت انها quot;شريك اساسيquot; للولايات المتحدة.


واشنطن: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لرئيس اذربيجان إلهام علييف عن اسفها للتسريبات التي نشرها موقع ويكيليكس لبرقيات دبلوماسية اميركية سرية وصفت احداها الرئيس الاذري بزعيم مافيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي ان كلينتون وخلال مكالمة هاتفية مع علييف الاربعاء quot;اعربت عن اسفها لتسريبات ويكيليكسquot;.

وكانت احدى البرقيات الدبلوماسية الاميركية السرية التي نشرها موقع ويكيليكس وصفت الرئيس علييف، الذي خلف والده حيدر علييف في الرئاسة، بانه quot;اكثر فاكثر تسلطاquot; في بلده، في الوقت الذي يبدو فيه اكثر براغماتية في السياسة الخارجية.

وجاء في البرقية الاميركية ان quot;هذا الاختلاف في السلوك (...) ادى ببعض المراقبين الى مقارنة آل علييف بكورليوني، بطل فيلم العرابquot;.

واضافت البرقية ان الرئيس الاذري انشأ شبكة معقدة من المجموعات quot;المسلحة تسليحا ثقيلاquot;، وان هذه المجموعة يعتقد انها تقف وراء quot;الجريمة المنظمةquot; التي تسيطر على بعض الاحياء، ما يدفع بالمحللين الى اعتبار انه يلعب احيانا دورا في المافيا المحليةquot;.

وبحسب فيليب كراولي فان الرئيس الاذري quot;لا يظنquot; ان العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة ستتضرر quot;على المدى البعيدquot; من جراء هذه التسريبات.

واكد المتحدث الاميركي ان اذربيجان، التي تشكل جزءا من التحالف الدولي في افغانستان، هي quot;شريك اساسيquot; للولايات المتحدة.